متطلبات تطوير الإدارة المدرسية للتعليم الثانوي العام فى مصر باستخدام مدخل الإدارة الالکترونية /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية جامعة سوهاج

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية - کلية التربية بأسوان جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث إلى تحقيق الأهداف التالية:
التعرف على واقع الإدارة المدرسية للتعليم الثانوى المصرى وأهم المشکلات الإدارية التى يعانى منها. التعرف على مفهوم الإدارة الالکترونية والمصطلحات التربويه المرتبطة بها وکذلک فلسفتها وأهم مبرراتها ووظائفها. تحديد دور الطالب والمعلم ومدير المدرسة فى ظل الإدارة المدرسية الالکترونية.
حيث کانت أهميه البحث تتمرکز فى النقاط التالية: -
هذا البحث يسهم فى تشخيص النظام الحالي لطبيعه الإدارة التقليدية للتعليم الثانوى العام فى مصر والسلبيات والمعوقات التى يعانى منها النظام الإدارى الحالى.
يعد البحث رکيزة أساسيه لتحديد مجموعه من المتطلبات اللازمة لتطوير الإدارة المدرسية للتعلم الثانوى العام فى مصر باستخدام مدخل الإدارة الالکترونية.
وکانت توصيات البحث على الآتى: -
توعيه المديرين والعاملين فى المدارس الثانوية بأهميه الإدارة الالکترونية للمدارس وايجابياتها وذلک لنشرها وللحماسة لها والإقبال على التدريب فى مجالها کأحد متطلبات تطبيقها فى المدارس.
وعمل دورات تدريبيه للمديرين والعاملين فى المدارس الثانويه لإتقان مهارات استخدام الحاسب فى التعليم باعتبار ذلک أحد متطلبات الإدارة الالکترونية فى المدارس الثانوية.
وعمل برامج إرشاديه تتعلق بکيفية تدعيم العلاقات الإنسانية بين أفراد أسرة المدرسة للحفاظ على توازن العلاقة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Requirements for developing the school administration for general secondary education in Egypt using the electronic administration approach /

المؤلفون [English]

  • ABDELBASET DIAB 1
  • HANAN KAMAL 2
1 Lecturer of Comparative Education and Educational Administration - College of Education, Sohag University
2 Teacher of Comparative Education and Educational Administration - College of Education In Aswan, South Valley University
المجلد 26، العدد 26 - الرقم المسلسل للعدد 26
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2009
الصفحة 441-511
  • تاريخ الاستلام: 04 يونيو 2009
  • تاريخ المراجعة: 17 يونيو 2009
  • تاريخ القبول: 30 يونيو 2009