تهدف الدراسة الحالية إلى :- 1- تحديد الوضع الاجتماعى للتلميذ المبتکر (محبوب – عادى – منبوذ) 2- تحديد الأبعاد الشخصية (معرفية وغير معرفية) التى تجعل التلميذ المبتکر مقبولا من الجماعه 3- تحديد مستوى تجهيز المعلومات للتلميذ المبتکر داخل بنية العقل 4- تحديد العلاقة بين القبول الاجتماعى ومستوى تجهيز المعلومات 5- الکشف عن مدى إسهام متغيرى القبول الاجتماعى ومستوى تجهيز المعلومات في التنبؤ بالسلوک الابتکارى للتلميذ ولقد اشتملت الدراسة على المصطلحات التالية:- 1- القبول الاجتماعى :- هو قدرة الشخص على التأثير الإيجابى في الآخرين وعليه يکون محبوبا لديهم 2- مستوى تجهيز المعلومات:- هو مجموعه من الإجراءات التى تحدث منذ تعرض الفرد للمثير وحتى ظهور الاستجابه والتى تهدف إلى تحويل المعلومات من صورتها الاولية إلى صورة جديدة يمکن معالجتها 3- مستوى السلوک الابتکارى:- هو مجموعة الانشطة الابتکارية في الجوانب العقلية والعلمية والفنية والاجتماعية ولقد اشتملت عينة الدراسة على 80 تلميذا وتلميذه من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى بسوهاج وتم تقسيمهم الى مجموعتين المجموعه الأولى :- تکونت من 40 تلميذ من المبتکرين مما تزيد نسبة ذکاؤهم عن 120 ولهم انتاج ابتکارى في مجال العلوم والادب والموسيقى والرسم المجموعه الثانية:- تکونت من 40 تلميذ من التلاميذ العاديين ولقد تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:- 1- مقياس القبول الاجتماعى للمبتکرين اعداد الباحثة 2- اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة للذکاء 3- قائمة تورانس للانشطة الابتکارية ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جع وتحليل البيانات :- 1- معادلة سبيرمان 2- معامل الفا کرونباخ 3- المتوسطات الحسابية 4- معاملات الارتباط 5- اختبار (ت) وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :- 1- توجد علاقة ارتباطية موجبة مرتفعة بين معظم ابعاد مقياس القبول الاجتماعى ومقياس السلوک الابتکارى 2- توجد علاقة ارتباطية سالبة بين درجات التلاميذ على مقياس تجهيز المعلومات (المستوى السطحى) ودراجاتهم على مقياس السلوک الابتکارى وايضا علاقة سالبة بين المستوى المتوسط لتجهيز المعلومات والسلوک الابتکارى عند المستوى 0،05 3- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات التلاميذ على مقياس تجهيز المعلومات (المستوى العميق) ودرجاتهم على مقياس السلوک الابتکارى عند المستوى 0،01 4- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات التلاميذ المبتکرين والعاديين في ابعاد متغير القبول الاجتماعى وفى مستويات تجهيز المعلومات لصالح التلاميذ المبتکرين 5- يسهم متغير القبول الاجتماعى بابعاده المختلفة ومستوى تجهيز المعلومات (سطحى – متوسط – عميق) في التنبؤ بالسلوک الابتکارى لدى التلاميذ
محمد محمد حسانين, عواطف. (2009). القبول الاجتماعى ومستوى تجهيز المعلومات في علاقتهما بالسلوک الابتکارى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 25(25), 37-70. doi: 10.21608/edusohag.2009.129501
MLA
عواطف محمد محمد حسانين. "القبول الاجتماعى ومستوى تجهيز المعلومات في علاقتهما بالسلوک الابتکارى". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 25, 25, 2009, 37-70. doi: 10.21608/edusohag.2009.129501
HARVARD
محمد محمد حسانين, عواطف. (2009). 'القبول الاجتماعى ومستوى تجهيز المعلومات في علاقتهما بالسلوک الابتکارى', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 25(25), pp. 37-70. doi: 10.21608/edusohag.2009.129501
VANCOUVER
محمد محمد حسانين, عواطف. القبول الاجتماعى ومستوى تجهيز المعلومات في علاقتهما بالسلوک الابتکارى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2009; 25(25): 37-70. doi: 10.21608/edusohag.2009.129501