فعالية برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة في رسم الخريطة لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وأثره على إکسابهم بعض مهارات رسمها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتــــوراه المناهج وطرق التدريس " دراسات اجتماعية کلية التربية جنوب الوادي

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى :-
1- التعرف على الأاخطاء الشائعة في رسم الخرائط لدى معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية
2- بناء برنامج مقترح لعلاج الاخطاء الشائعة في رسم الخرائط لدى معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية
3- التعرف على فعالية البرنامج في علاج الاخطاء الشائعة في رسم الخرائط
4- التعرف على فعالية علاج الاخطاء في تنمية رسم الخرائط
ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية:-
1- الأخطاء الشائعة :-
هو تکرار الخطأ في اداء معلم الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية لرسم الخريطة بشکل ملحوظ
2- مهارات رسم الخرائط :-
هو مجموعه من الأداءات التى يتبعها المعلم من حيث تحديد المعلم الرئيسية للخريطة وتحديد استراتيجية الرسم المناسبة
ولقد تکونت عينة الدراسة من 20 معلما من معلمى الدراسات الاجتماعية بالمدارس الابتدائية بإدارة قنا التعليمية، ولقد تم اختيارهم بناء على الاخطاء الشائعة في رسومهم للخريطة
ولقد تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:-
1- اختبار لتحديد الاخطاء الشائعة في رسم الخريطه لدى المعلمين
2- بطاقة ملاحظة لقياس أداءات المعلمين في مهارات رسم الخريطة
ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي
ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :-
1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية
3- اختبار (ت) 4- معادلة بلاک
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-
1- توجد فروق داله بين متوسط درجات افراد العينه في التطبيقين القبلي والبعدى لاداءتهم في رسوم الخريطه لصالح التطبيق البعدى
2- توجد فروق دالة بين متوسط درجات افراد العينه في التطبيقين القبلي والبعدى لاختبار تحديد الاخطاء الشائعة في رسم الخريطة لصالح التطبيق البعدى مما يدل على مدى فعالية البرنامج المقترح في علاج الأخطاء لدى افراد مجموعة البحث
3- توجد فروق دالة بين متوسط درجات أفراد العينة في التطبيقين القبلي والبعدى لأداءيهم في رسم الخرائط لصالح التطبيق البعدى
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى مجموعه من التوصيات منها مايلي:-
1- اعطاء کليات التربية المزيد من الاهتمام بمهارات رسم الخرائط اثناء برامج الإعداد
2- ضرورة ترکيز مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية على اکساب التلاميذ المفاهيم والمهارات المتعلقة بقراءة ورسم الخريطة واستخدامها في حياتهم اليومية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed program to remedy common errors In drawing the map among social studies teachers at the primary level and its effect on providing them with some drawing skills

المؤلف [English]

  • MOHMAED FARES
PhD in Curricula and Teaching Methods "Social Studies South Valley College of Education
المجلد 25، العدد 25 - الرقم المسلسل للعدد 25
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2009
الصفحة 71-124
  • تاريخ الاستلام: 13 سبتمبر 2008
  • تاريخ المراجعة: 01 أكتوبر 2008
  • تاريخ القبول: 17 أكتوبر 2008