التضخم التأهيلي لمخرجات التعليم التقني في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والأصول التربوية کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت

المستخلص

في مجموعة کبيرة من الدول مثل: المملکة المتحدة، وفرنسا، والسويد، والولايات المتحدة الأمريکية، والبرازيل، واليونان، وفي بعض دول الخليج العربية مثل قطر، تم رصد ظاهرة تشير إلى عدم توافق مخرجات التعليم العالي عموماً، والتعليم الفني والمهني على وجه الخصوص مع متطلبات التنمية وحاجات السوق في عالم تسوده العولمة، وتشتد فيه المنافسة، مع موجات من حرية التجارة، وتيسر انتقال العمالة، وسهولة الاتصالات وتطور تکنولوجياتها. ومع سعي الجامعات والکليات المجتمعات Community Colleges ومراکز ومعاهد التدريب التقني والفني إلى التمايز والجودة، تبدت ظاهرة جديدة تنذر ببوادر نقص في القوى العاملة على المستويات الدنيا من التأهيل المهني والتدريب الحرفي، مع خلل في توازن البنية التحتية Infrastructure للسوق. وأُطلقت على هذه الظاهرة عدة مسميات مثل التکدس الدراسي، وفرط التعليم أو التأهيل، والتضخم التأهيلي.
ونظراً لأهمية مردودات هذه الظاهرة من حيث تفهم المشکلات التي تواجه الاقتصاد، وتُمهد لتقديم أفضل الحلول لتلک المشکلات من مثل: حجم القوى العاملة الأجنبية، وضراوة وشدة المنافسة، وانخفاض العائد القومي في التعليم، تبدت الحاجة إلى دراسة التضخم التأهيلي لمخرجات التعليم الفني المهني في دولة الکويت، وذلک بالسعي نحو رصد وجود هذه الظاهرة، وتحليل أسبابها، وآثارها، ونتائجها، من خلال رصد مؤشراتها من دراسة الوثائق، والتقارير، والإحصائيات، والدراسات؛ ومن استطلاع آراء الخريجين من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بمختلف کلياتها ومن خلال استبيان آراء أصاب العمل والمشرفين في القطاعين الخاص والعام (على ترتيب الذکر) باتباع أسلوب التحليل الإحصائي للنزعة من عينات عنقودية ممثلة لکافة متغيرات البحث.
وتأمل الدراسة أن توفر نتائجها لصنّاع القرار أداة للتنبؤ المستقبلي، وفرصة لتهيئة الخريجين للوفاء بمتطلبات السوق وحاجات التنمية، وتعزيز الأمان والاستقرار الوظيفي، وحفز الإنتاجية، ورفع معدلات الرضى الوظيفي؛ کما ستهيئ فرصة للباحثين عن العمل في التوصل إلى الوظيفة المناسبة، وتخفيض الوقت اللازم للبحث عنها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Qualifying inflation for technical education outcomes in the State of Kuwait

المؤلف [English]

  • ali toka
Department of Administration and Educational Assets Faculty of Basic Education The Public Authority for Applied Education and Training Kuwait
المجلد 25، العدد 25 - الرقم المسلسل للعدد 25
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2009
الصفحة 203-261
  • تاريخ الاستلام: 14 سبتمبر 2008
  • تاريخ المراجعة: 08 أكتوبر 2008
  • تاريخ القبول: 28 أكتوبر 2008