الإصلاح المدرسي بين مقتضيات الواقع وتحديات المستقبل " دراسة ميدانية في دولة الإمارات العربية المتحدة "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم اصوزل التربية – کلية التربية جامعــة سوهاج

المستخلص

تعد المدارس من أهم منظمات التربية والتعليم، التي شهدت مراجعة بل هجوما قاسيا من قبل بعض المفکرين، حيث اصدر "ريمر Reimer " کتابا بعنوان "وفاة المدرسة   school is dead " ، ثم توالى الهجوم حتى وصل أشده في القرن العشرين الذي أصدر فيه " ايفان اليش Ivan Illich " کتابه الشهير " مجتمع بلا مدارس Community without schools "، وهو هجوم يشخص واقع المدارس، ويراجع أدوارها التقليدية، وبالرغم من قوة هذه الآراء وأهميتها، إلا أنها لا تعنى إغلاق المدارس، بقدر ما تعنى حاجة المجتمعات إلى إصلاح هذه المدارس.
 
وقد شهد النصف الثاني من القرن العشرين جهودا عالمية حثيثةومتنامية لإصلاح المدارس، وتجديد الممارسات المهنية بها، وتحسين أداء الأفراد بطرق ومداخل متنوعة، وذلک استجابة للنقد المستمر لواقع المدرس، ولمتطلبات العصر وتحدياته المستقبلية، وانطلاقا من أن إحراز التقدم وتحقيق الريادة يرتبط بالتعليم، وخاصة بما يدور داخل المدارس من ممارسات، لها أبلغ الأثر على إعداد التلاميذ، ومن ثم بناء الأجيال الجديدة في المجتمع.
 
إلا أن إصلاح المدارس، لا يعنى اقتلاع الواقع المدرسي من جذوره، أو فصله عن معطياته التاريخية والثقافية والاجتماعية، ولا يعنى کذلک محو معالم المدرسة الراهنة ، وإنما يعنى إحداث مجموعة من التوازنات التي تسهم في تطوير وتحسين الأداء المدرسي، والذي ينعکس بدوره على التلاميذ، ومن ثم الارتقاء بمستوى المخرجات المدرسية، و ذلک من خلال إدخال تغييرات وتجديدات على بنية المدرسة وثقافتها وممارسات الأعضاء فيها.( البيلاوى ،2002، 271-231 )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

School reform between the requirements of reality and future challenges Field Study in the United Arab Emirates

المؤلف [English]

  • ahmed alsagher
Assistant Professor, Department of Awsol Education - College of Education Sohag University
المجلد 25، العدد 25 - الرقم المسلسل للعدد 25
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2009
الصفحة 263-319
  • تاريخ الاستلام: 13 سبتمبر 2008
  • تاريخ المراجعة: 02 أكتوبر 2008
  • تاريخ القبول: 20 أكتوبر 2008