مراحل تطور المفاهيم العقدية عند عينة من طلبة المرحلة الاساسية في الاردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جرش الاهلية، جرش، الأردن

المستخلص

     تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مراحل التطور التي يمر بها نمو المفاهيم العقدية لدى عينة من طلبة المرحلة الاساسية في محافظة جرش في المملکة الأردنية الهاشمية .
    تألفت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من الصف الأول وحتى الصف العاشر من طلبة المرحلة الدراسة الاساسية، نصفهم من الذکور ونصفهم من الأناث.
    وتم توزيع افراد الدراسة الى خمس مجموعات عمرية متساوية من حيث عدد الطلبة: حيث تکونت المجموعة الأولى من (20) طالبا في الصفوف الأول والثاني ، والمجموعة الثانية (20) طالبا في الصفوف الثالث والرابع ، والمجموعة الثالثة (20) طالبا في الصفوف الخامس والسادس، والمجموعة الرابعة من(20) طالبا في الصفوف السابع والثامن ، والمجموعة الخامسة من(20) طالبا في الصفوف التاسع والعاشر.
  وقد سئل الطلبة عن بعض معاني المفاهيم العقدية والدلالات الدينية المتعلقة بها، ودونت اجاباتهم ثم صنفت الى مستويات مختلفة، منسجمة مع أربع مراحل متمايزة هي: مرحلة الفهم الحسي العام، ومرحلة الفهم الحسي التفصيلي،ومرحلة الفهم المجرد العام،ومرحلة الفهم المجرد التفصيلي .
     وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة أن طلبة المرحلة الاساسية يفهمون المفاهيم الدينية فهما متباينا، ولعل أبرز ما يتضمنه هذا التباين الفروق بين الطلبة ذوي الأعمار المختلفة،حيث بينت الدراسة وجود فروق بين طلبة مرحلة التعليم الاساسي في الاردن( الدنيا، والمتوسطة، والعليا) في تطور المفاهيم العقدية ولصالح طلبة المرحلة الاساسية العليا.
    ذلک عندما يتسأل طلبة المرحلة الاساسية الدنيا عن مفهوم عقدي معين فانه يحصل على اجابة عامة غير محددة تتناسب مع مستوى ادراکه ونموه العقلي، ومع تدرج نموه العقلي في المرحلة الاساسية الوسطى ثم العليا فان الاجابات التي يتلقاها على أسئلته حول المفايم العقدية تصبح أکثر تجريدا وأقل تعميما،وبذلک جاءت اجابات طلبة المرحلة الاساسية العليا في معظمها مصنفة في الطور المفاهيمي المجرد والتفصيلي، بينما أنخفضت نسبة اجابات طلبة المرحلة الاساسية المتوسطة في الطور نفسه، وجاءت نسبة اجابات الطلبة في المرحلة الاساسية الدنيا المصنفة في هذا الطور أقل بکثير، واقتربت في معظم المفاهيم العقدية من الصفر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Stages of development of nodal concepts among a sample of elementary school students in Jordan

المؤلف [English]

  • SHAHER ABOSHEREKH
Jerash National University, Jerash, Jordan
المجلد 25، العدد 25 - الرقم المسلسل للعدد 25
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2009
الصفحة 367-369
  • تاريخ الاستلام: 14 سبتمبر 2008
  • تاريخ المراجعة: 16 أكتوبر 2008
  • تاريخ القبول: 31 أكتوبر 2008