اتجاهات تلاميذ الصف العاشر الأساسي نحو استخدام الحاسوب في ضوء استخدامه في تدريس مادة الجغرافيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر غير متفرغ - الجامعة الأردنية/کلية العلوم التربوية قسم المناهج والتدريس الأردن

2 أستاذ مساعد قسم العلوم التربوية جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية الأميرة عالية الجامعية المملکة الأردنية الهاشمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات تلاميذ الصف العاشر الأساسي نحو استخدام الحاسوبفي ضوء استخدامه في تدريس مادة الجغرافيا.
تکوّنت عينة الدراسة من (240) تلميذاً وتلميذة منهم (122 تلميذاً ، و118 تلميذة) من تلاميذ الصف العاشر الأساسي، الملتحقين في المدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم/ عمّان الثانية للعام الدراسي (2006/2007)، حيث درسوا وحدة النشاط الاقتصادي من خلال الحاسوب. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم إعداد مقياس للاتجاهات مکون من (20) فقرة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يأتي:
-       اتجاهات تلاميذ الصف العاشر نحو استخدام الحاسوبفي ضوء استخدامه في تدريس مادة الجغرافيا  إيجابية.
-       عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α = 0.05) في اتجاهات تلاميذ الصف العاشر الأساسي نحو استخدام الحاسوب في تدريس مادة الجغرافيا تعزى إلى الجنس.
وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أوصت بالتوسع في حوسبة مناهج الجغرافيا؛ لما له من أثر إيجابي في تحسين اتجاهات التلاميذ وتحصيلهم.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Attitudes of the Tenth Basic Grade pupils Towards Using Computer in light of Using it in Teaching Geography

المؤلفون [English]

  • MMADOUH ALSHARAA 1
  • ZEID ALEDWAN 2
1 Part-time Lecturer - University of Jordan / College of Educational Sciences Department of Curricula and Teaching Jordan
2 Assistant Professor, Department of Educational Sciences Al-Balqa Applied University / Princess Alia University College the Hashemite Kingdom of Jordan
المستخلص [English]

This study has aimed at identifying the attitudes of the tenth basic grade pupils towards using computer in light of usirgitin teaching geography.
The study subjects consisted of (240) male and female students (122) males and 118 females) of the tenth basic grade pupils attending government schools affiliated to education directorate, Amman the Second for the academic year (2006-2007) whereas they have studied the economic activity by computers.
To achieve the goal of the study an attitude standard (scale) was developed consisting of (20 items).
The findings revealed the following:
-       The attitudes of the tenth basic grade pupils towards using computer in teaching geography was positive.
-       There were no differences of statistical significance at the level of               (a = 0.5) in the attitudes of the tenth basic grade pupils towards using computer in teaching geography attributable to gender.
Based on the findings reached by the researcher, he recommends expanding computerization of the geographic curricula due to its positive effect on the pupils, attitudes and achievement.

المجلد 24، العدد 24 - الرقم المسلسل للعدد 24
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2008
الصفحة 145-34
  • تاريخ الاستلام: 03 أكتوبر 2007
  • تاريخ المراجعة: 20 أكتوبر 2007
  • تاريخ القبول: 10 نوفمبر 2007