أثر استخدام الطريقة الاستقصائية على اکتساب عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن ذوي أنماط تعلميه مختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشرف علوم، وزارة التربية والتعليم الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر الطريقة الاستقصائية على اکتساب عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن ذوي أنماط تعلميه مختلفة وتحديد أي هذه الأنماط أکثر تأثراً بهذه الطريقة. وتکونت عينة الدراسة من (54) طالباً في الصف الثامن الأساسي في الأردن تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وتم تدريسهم بطريقة الاستقصاء الموجه، ثم استخدم اختبار هني لتحديد أنماط تعلمهم، کما استخدم اختبار عمليات العلم الذي طوّرته إيمان غيث (1988) لتحديد درجة اکتساب الطلبة لهذه العمليات. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند (a ³ 0.05) بين متوسط مجموعة النمط النشط ومتوسط مجموعــة النمط المتأمل ولصالح مجموعة النمط المتأمل، کذلک بين متوسط مجموعة النمط النشط ومتوسط مجموعة النمط النظري، ولصالح مجموعة النمط النظري، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Effect Of Using Inquiry Method in Acquisition of Science Processes among 8th Grade Male Students in Jordan Having Different Learning Styles

المؤلف [English]

  • baggat haylat
Science Supervisor, Ministry of Education, Jordan
المستخلص [English]

The aim of this study was to explore the effect of using inquiry in the acquisition of science processes by students of different learning styles, and to determine the learning styles that were most affected by inquiry method. The sample of this study consisted of (54) 8th grade students. The researcher applied the guided inquiry method on the sample under study, and The Honey’s Learning Styles Questionnaire was used. The science processes test, which was translated to Arabic by Eman Gayth was also utilized.
There was significant difference at (p >  0.05 ) between the mean of active learning style and the mean of reflector learning style, indicating that the mean of reflector style was significantly higher. Also between the mean of active learning style and the mean of theoretical learning style,  indicating that the mean of the theoretical style was significantly higher, but  there was no significant difference among the means of the other groups .
 

المجلد 24، العدد 24 - الرقم المسلسل للعدد 24
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2008
الصفحة 115-140
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2007
  • تاريخ المراجعة: 23 أكتوبر 2007
  • تاريخ القبول: 15 نوفمبر 2007