برنامج مقترح في التربية العلمية باستخدام أسلوب التعلم التعاوني وبعض الأنشطة العلمية، وقياس فعاليته في اکتساب بعض المفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي أطفال الروضة ( المستوي الثاني )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية بسوهاج جامعة سوهاج

المستخلص

تعتبر مرحلة الطفولة المبکرة الفترة التکوينية الهامة من حياة الإنسان، لأنها الفترة التي يتم فيها وضع البذور الأولي للشخصية التي تتبلور وتظهر ملامحها في مستقبل حياة الطفل ( سعدية محمد علي بهادر، 1987، 15 )، وهي أکثر مراحل النمو أثرا في المراحل التي تليها، وهذا الأمر يتطلب ضرورة الاهتمام بتربية الطفل في هذه المرحلة .
ويعتبر الاهتمام بتربية الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة من أهم الملامح التي تنبئ بمدي تقدم المجتمع وتطوره؛ فأطفال اليوم هم رجال الغد وقادة المستقبل، ومن ثم يمکن تحقيق مستقبل أفضل للمجتمع من خلال توفير الرعاية والتربية السليمة للأطفال .
وقد أکدت الاتجاهات المعاصرة علي ضرورة الاهتمام بتربية أطفال الروضة، ومراعاة الدقة فيما يقدم لهم، وإعداد برامج تسهم في إکسابهم معلومات ومهارات واتجاهات وميول وقيم وعادات سلوکية تمکنهم من الحياة في المجتمع المعاصر، وتساعدهم علي فهم البيئة التي يعيشون فيها والتکيف مع متطلباتها وإمکانياتها الحديثة . ( سعدية محمد علي بهادر، 1987، 27 )
وبدون التربية العلمية لا تکتمل تربية الطفل أو إعداده للمشارکة المستمرة في حياة المجتمع، ولا يستطيع مسايرة التطورات العلمية والتکنولوجية الحادثة فيه، وهذه التربية تساعد الطفل علي الفهم الذکي للبيئة التي يعيش فيها وللمجتمع الذي ينتمي إليه وللمشاکل التي تعترضه، کما تساعده علي حسن التکيف مع هذه البيئة وهذا المجتمع، وعلي أن يکون مواطنا منتجا مثمرا، وعلي أن يفهم نفسه ويعرف الطريق لإشباع حاجاته بالطرق التي يرضي عنها المجتمع ويقرها، وتساعده أيضا علي کسب المهارات والاتجاهات وأوجه التقدير المناسبة للحياة في عصر علمي.( إبراهيم بسيوني عميرة وفتحي الديب، 1987، 65 – 66 )
ويعداکتساب المفاهيم العلمية المناسية وتنمية المهارات الاجتماعية  من الأهداف الهامة للتربية العلمية في أي مرحلة تعليمية . کما تعدالمهارات الاجتماعية من الأمور الضرورية التي تتطلب الاهتمام بها في کل المؤسسات التعليمية وخاصة رياض الأطفال ؛ فما يظهر داخل المجتمعات من صرا عات وانحرافات ومشکلات سلوکية يکون نتيجة قصور في السلوک الاجتماعي وعدم التمکن من المهارات الاجتماعية. وتعتبر المهارات الاجتماعية أحد العوامل الهامة والضرورية لتفاعل الفرد مع الآخرين وقدرته علي الاستمرار في هذا التفاعل .
ومن المهارات الاجتماعية التي ينبغي إکسابها وتنميتها لدي أطفال الروضة، التعاون والعمل الجماعي واللعب مع الأقران والتعاطف معهم، ومشارکتهم في الحوار والتحدث، وتکوين علاقات اجتماعية سوية مع الآخرين. ( هدي محمود الناشف، 1993، 125 )
ونظرا للأهمية القصوي للمهارات الاجتماعية، فقد نادي المربون بتعدد الأنشطة التي تقدم للأطفال في الروضة والتي تقوم علي التعاون والعمل الجماعي؛ فيتعرف الطفل علي حقوقه وواجباته خلال ممارسة علاقاته التفاعلية مع الآخرين، ويتدرب علي کيفية التعبير عن مشاعره وعواطفه بأسلوب اجتماعي مقبول، ويکتسب معايير الحکم علي أنماط السلوک؛ فيميز بين الصواب والخطأ، کما يکتسب مهارات العمل الجماعي بما يتطلبه من تعاون وتسامح واحترام متبادل؛ فيتم تخليصه تدريجيا من الأنانية والتمرکز حول الذات. ( سهام محمد بدر، 2000، 67 )
 ويعد أسلوب التعلم التعاوني أحد الاتجاهات الحديثة في مجال التعلم، وقد نال اهتماما کبيرا بسبب إمکانية استخدامه في الفصول الدراسية کأسلوب حديث للتعلم يقوم علي التعاون والعمل الجماعي لتحقيق أهداف مشترکة من خلال الأنشطة التعاونية التي يقوم بها المتعلمون .
ويري حسن حسين زيتون ( 2003، 246- 263 ) أن التعلم التعاوني هو أحد أنواع التعلم الصفي الذي يتم فيه تقسيم تلاميذ الصف إلي مجموعات تعاونية صغيرة، ويوظف أساسا لتنمية کل من التحصيل الأکاديمي والمهارات الاجتماعية، ومن مميزاته أنه صالح لتعليم مختلف المواد الدراسية ويمکن تطبيقه في مختلف المراحل التعليمية بدءا من رياض الأطفال.
وفي ضوء ما سبق تبين للباحثة أهمية اکتساب المفاهيم العلمية المناسبة وتنمية المهارات الاجتماعية لدي أطفال الروضة، وذلک باستخدام الأساليب والأنشطة التعليمية المناسبة والتي من أهمها: أسلوب التعلم التعاوني، الألعاب العلمية، أنشطة الاکتشاف الموجه، المناقشة باستخدام الوسائل التعليمية المناسبة کالصور والرسوم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed program in scientific education using cooperative learning method and some scientific activities, and measuring its effectiveness in acquiring some scientific concepts and developing some social skills among kindergarten children (second level)

المؤلف [English]

  • awatif abdelhamed
Teacher of curricula and methods of teaching science Sohag College of Education Sohag University
المجلد 24، العدد 24 - الرقم المسلسل للعدد 24
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2008
الصفحة 221-278
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2007
  • تاريخ المراجعة: 28 أكتوبر 2007
  • تاريخ القبول: 18 نوفمبر 2007