خطاب عبدالرحمن الکواکبى التربوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العوامل التى أثرت على تشکيل الخطاب التربوى عند عبد الرحمن الکواکبى والأفکار والمفاهيم التربوية فى الخطاب التربوى عند عبدالرحمن الکواکبى، استخدم الباحث بالمنهج الوصفى، نتائج البحث أن للعرب فکرا تربويا أصيلا ولأن مثل هذه الدراسات تکشف النقاب عما تحمله من أفکار الفلاسفة والمفکرين التربويين الإسلاميين من ثراء وضرورة الاهتمام بالمؤسسات التربوية والعمل على التکامل بينها حيث إنها تمثل المحور الرئيسى فى العملية التربوية وأن تقوم التربية بتوجيه اهتمام خاص بتربية الجانب النفسى وتعويد الأفراد على سلوک الاعتدال والوسطية التى دعا اليها الدين الاسلامى وضرورة الاهتمام بالتربية العملية والتربية الابداعية وإعادة النظر فى أساليب وطرائق التدريس اللغة العربية والعلوم الدينية والاهتمام بالتعليم الابتدائى کما وکيفا وجعله تعليما إلزاميا إجباريا وأن تتولى الدولة تمويل التعليم والإنفاق عليه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Abdul Rahman Al-Kawakibi educational speech

المؤلف [English]

  • ahmed MAKKY
Teacher of pedagogy, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 23، العدد 23 - الرقم المسلسل للعدد 23
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2007
الصفحة 1-51
  • تاريخ الاستلام: 01 أكتوبر 2006
  • تاريخ المراجعة: 22 أكتوبر 2006
  • تاريخ القبول: 13 نوفمبر 2006