فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير العلمى والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرش المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة أسيوط

المستخلص

يهدف البحث الى التعرف فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات التفکير وتنمية الدافعية للإنجاز فى وحدة المادة لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى، أدوات البحث، صياغة وحدة المادة فى مقرر العلوم لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة( ودليل المعلم لوحدة المادة وسجل أنشطة التلميذ لوحدة المادة اختبار تحصيل المفاهيم العلمية فى وحدة المادة)إعداد الباحث واختبار مهارات التفکير واختبار الدافعية للانجاز إعداد فاروق عبد الفتاح ومنهج البحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى، توصيات البحث تنفيذ برامج تدريبية لمعلمى العلوم اثناء الخدمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة وتنفيذ برامج تدريبية لمعلمى العلوم اثناء الخدمة لتنمية مهارات التفکير العلمى والاهتمام بتدريس استراتيجيات ما وراء المعرفة فى المرحلة الاعدادية ومراحل التعليم الأخرى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of metacognition strategies in developing some scientific concepts, scientific thinking skills, and achievement motivation among second-grade middle school students

المؤلف [English]

  • ASHRAF HUSEIN
Instructor of Curricula and Methods of Teaching Science, Faculty of Education, Assiut University
المجلد 23، العدد 23 - الرقم المسلسل للعدد 23
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2007
الصفحة 103-162
  • تاريخ الاستلام: 06 أكتوبر 2006
  • تاريخ المراجعة: 25 أكتوبر 2006
  • تاريخ القبول: 10 نوفمبر 2006