يهدف البحث الى التعرف فعالية بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية وتنمية بعض مهارات التفکير وتنمية الدافعية للإنجاز فى وحدة المادة لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى، أدوات البحث، صياغة وحدة المادة فى مقرر العلوم لتلاميذ الصف الثانى الاعدادى باستخدام استراتيجيات ما وراء المعرفة( ودليل المعلم لوحدة المادة وسجل أنشطة التلميذ لوحدة المادة اختبار تحصيل المفاهيم العلمية فى وحدة المادة)إعداد الباحث واختبار مهارات التفکير واختبار الدافعية للانجاز إعداد فاروق عبد الفتاح ومنهج البحث المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبى، توصيات البحث تنفيذ برامج تدريبية لمعلمى العلوم اثناء الخدمة على استراتيجيات ما وراء المعرفة وتنفيذ برامج تدريبية لمعلمى العلوم اثناء الخدمة لتنمية مهارات التفکير العلمى والاهتمام بتدريس استراتيجيات ما وراء المعرفة فى المرحلة الاعدادية ومراحل التعليم الأخرى.
The effectiveness of metacognition strategies in developing some scientific concepts, scientific thinking skills, and achievement motivation among second-grade middle school students
المؤلف [English]
ASHRAF HUSEIN
Instructor of Curricula and Methods of Teaching Science, Faculty of Education, Assiut University
عبد المنعم محمد حسين, أشرف. (2007). فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير العلمى والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 23(23), 103-162. doi: 10.21608/edusohag.2007.129558
MLA
أشرف عبد المنعم محمد حسين. "فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير العلمى والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 23, 23, 2007, 103-162. doi: 10.21608/edusohag.2007.129558
HARVARD
عبد المنعم محمد حسين, أشرف. (2007). 'فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير العلمى والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 23(23), pp. 103-162. doi: 10.21608/edusohag.2007.129558
VANCOUVER
عبد المنعم محمد حسين, أشرف. فاعلية استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية بعض المفاهيم العلمية ومهارات التفکير العلمى والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2007; 23(23): 103-162. doi: 10.21608/edusohag.2007.129558