أثر استخدام نموذج التحرى الجماعى ل ثيلين (thelen) فى تدريس الدراسات الاجتماعية على التحصيل المعرفى وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

تضمنت أهداف المقررات الدراسية للدراسات الإعدادية بالمرحلة الاعدادية عدة أهداف لتنمية مهارات التفکير الناقد منها: التعرف على أساليب التفکير وتوظيفها فى حل المشکلات التى تواجه الفرد والمجتمع وإصدار أحکام صحيحة وموضوعية بشأن الاحداث والاخبار التى تصلنا ،استخدم البحث المنهج شبه التجريبى، وقد تم اختيار عينة عشوائية 80 تلميذة قسمت الى مجموعتين مجموعة تجريبية 1/2 درست وحدة خريطة مصر الطبيعية باستخدام نموذج التحرى الجماعى ل ثيلين 40 تلميذة ومجموعة ضابطة 40 تلميذة درست الوحدة کما هى فى الکتاب المدرسى ، توصيات البحث اعادة صياغة وحدات مناهج الدراسات الاجتماعية فى المرحلة الاعدادية وفقا لنموذج التحرى الجماعى وإعداد أدلة لمعلمى الدراسات الاجتماعية تتناول طرق التىتسهم فى تنمية مهارات التفکير الناقد واستخدام اساليب تقويم متنوعة ما بين الاختبارات الموضوعية والمقالية واختبارات التحصيل واختبارات المهارات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using the group investigation model of thelen in teaching social studies on cognitive achievement and the development of some critical thinking skills among first-grade middle school students

المؤلف [English]

  • khaled omran
Instructor of curricula and methods of teaching social studies, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 23، العدد 23 - الرقم المسلسل للعدد 23
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2007
الصفحة 195-274
  • تاريخ الاستلام: 13 أكتوبر 2006
  • تاريخ المراجعة: 05 نوفمبر 2006
  • تاريخ القبول: 29 نوفمبر 2006