الوعى الدينى والمسئولية الشخصية والاجتماعية لطلاب الجامعة وعلاقة کل منها بالتحصيل الأکاديمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

هدف البحث الى معرفة الفروق بين طلبة وطالبات الجامعة فى کل من الوعى الدينى الظاهرى والجوهرى ومعرفة طبيعة العلاقات الارتباطية، واشتملت العينة على 45 طالبا و40 طالبة من الطلاب المسلمين بالفرقة الثالثة بکلية التربية بسوهاج، أدوات البحث مقياس الوعى الدينى الصورة أ ومقياس المسئولية الاجتماعية الصورة ک للکبار ومقياس المسئولية الشخصية، مناقشة نتائج البحث: 1-الفروق بين الطلبة والطالبات فى متغيرات البحث ان الطلبة أکثر تدينا فى ظاهرهم من الطالبات وان الطالبات يملن إلى التدين والالتزام الحقيقى الخالص 2-العلاقات الارتباطية بين متغيرات البحث وجود ارتباط دال احصائيا بين الوعى الدينى الظاهرى والمسئولية الشخصية لکن هذه العلاقة لم تکن دالة مع المسئولية الاجتماعية 3-العلاقة التنبؤية يمکن التنبؤ بالتحصيل الاکاديمى باستخدام الوعى الدينى الظاهرى والجوهرى والمسئولية الشخصية والاجتماعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The religious awareness, personal and social responsibility of university students, and their relationship to academic achievement

المؤلف [English]

  • khalaf abdelrasoul
Instructor of educational psychology, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 23، العدد 23 - الرقم المسلسل للعدد 23
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2007
الصفحة 275-322
  • تاريخ الاستلام: 04 نوفمبر 2006
  • تاريخ المراجعة: 20 نوفمبر 2006
  • تاريخ القبول: 13 ديسمبر 2006