قراءة نقدية فى قانون تنظيم الجامعات المصرية رقم (49) لسنة 1972 کمدخل لتطوير التعليم الجامعى فى مصر وفى الوطن العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اصول التربية - عميد کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

تتعدد وتتنوع مفاهيم القانون ومن ثم يصعب تحديد تعريف مانع جامع ولکن من مفاهيم القانون هو مجموعة من القواعد الملزمة التى تنظم سلوک الاشخاص فى المجتمع والإلزام هنا معناه توقيع جزاءً ماديا او معنويا أو کليهما على من يخرج عن هذه القواعد من أفراد المجتمع ووظائف القانون هى إقرار النظام واستتباب الامن وتحقيق العدالة واحترام حقوق الإنسان ،مزايا القانون تشجيع الانسان على بذل الجهد والطاقة لتحقيق التقدم ونشر السلام والتوفيق بين المصالح المتعارضة وتحقيق الاستقرار للاسرة ،عيوب القانون عمومية القانون وجمود القانون والثغرات فى القانون وسوء تطبيق القانون ومن النتائج التى أسفرت عنها القراءة. 1-اختيار وتعيين القيادات الجامعية 2-المجالس الجامعية 3-أحکام تأديب الطلاب وتأديب أعضاء هيئة التدريس 4-عنصر الملاءمة فى قانون تنظيم الجامعات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A critical reading of the Egyptian Universities Organization Law No. 49 of 1972 as an introduction to the development of university education in Egypt and in the Arab world

المؤلف [English]

  • ahmed abdelmotelab
Professor of Fundamentals of Education - Dean of the Faculty of Education, Sohag University
المجلد 22، العدد 22 - الرقم المسلسل للعدد 22
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2006
الصفحة 1-41
  • تاريخ الاستلام: 01 سبتمبر 2005
  • تاريخ المراجعة: 14 سبتمبر 2005
  • تاريخ القبول: 30 سبتمبر 2005