بعض مشکلات إعداد معلمى التعليم الابتدائى بکليات المعلمين فى المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

لم تعد وظيفة المعلم مقصورة على التعليم أى مجرد توصيل العلم على المتعلم ولکن وظيفته تعدت هذه الدائرة المحدودة إلى دائرة التربية، نشأة وتطور مؤسسات إعداد معلمى التعليم الابتدائى فى المملکة: -مرحلة معاهد المعلمين المتوسطة 2- مرحلة معاهد المعلمين الثانوية 3-مرحلة الکليات المتوسطة 4-مرحلة کليات المعلمين ، النظام الحالى لاعداد معلمى التعليم الابتدائى بکليات المعلمين 1-اهداف الاعداد 2-نظام القبول بکليات المعلمين 3-مدة الدراسة ونوع الشهادة الممنوحة 4-انواع التخصصات بکلية المعلمين 5-خطط ومقررات الدراسة بکليات المعلمين أ-الإعداد الثقافى ب- الإعداد الأکاديمى ج-الإعداد التربوى 6-التربية العملية، ودلت نتائج التطبيق الميدانى على عدم وعى الطلاب بأهداف کليات المعلمين وفشل نظام القبول فى اختيار النوعية المناسبة من الطلاب لکليات المعلمين وتعدد المشکلات المتعلقة بالکتاب الجامعى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Some problems of preparing primary education teachers in teachers colleges in the Kingdom of Saudi Arabia

المؤلف [English]

  • mohamed awad
Professor of Comparative Education and Educational Administration, Faculty of Education, South Valley University
المجلد 21، العدد 21 - الرقم المسلسل للعدد 21
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2005
الصفحة 153-174
  • تاريخ الاستلام: 15 أكتوبر 2004
  • تاريخ المراجعة: 02 نوفمبر 2004
  • تاريخ القبول: 18 نوفمبر 2004