دور التعليم فى تنمية الوعى بالصحة الإنجابية لدى المرأة بصعيد مصر :دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة مفهوم الصحة الإنجابية وأبعادها المختلفة ومعرفة تأثير العادات والتقاليد السائدة فى صعيد مصر على الوعى بالصحة الإنجابية وأبعادها المختلفة عند المرأة، استعان الباحث بالمنهج الوصفى وبالأسلوب الاحصائى واستبيانا تدور محاوره حول وعى المرأة بصعيد مصر بالأبعاد المختلفة ،ويستخلص من نتائج استجابات عينة الدراسة نحو محور العلاقة بين التعليم والصحة الإنجابية أن دور التعليم لا زال به قصور کبير فى توصيل المعرفة والثقافة اللازمة فى هذ المجال للمتعلمين ولا تزال المقررات الدراسية والأنشطة بها أيضا ضعف وقصور لتغطية جوانب الصحة الإنجابية ولا تزال المؤسسات والهيئات الأخرى غير قادرة على تفعيل دورها التربوى تجاه هذه القضية الخطيرة المهمة وأن هناک قصور شديدا فى تقديم خدمات الصحة الإنجابية، وهناک بعض العادات السائدة فى صعيد مصر تعد من أهم المعوقات التى تواجه الجهود المبذولة فى مجال الصحة الإنجابية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of education in developing awareness of reproductive health among women in Upper Egypt: a field study

المؤلف [English]

  • abdelmoein HENDI
Assistant Professor of Pedagogy, College of Education, South Valley University
المجلد 21، العدد 21 - الرقم المسلسل للعدد 21
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2005
الصفحة 227-282
  • تاريخ الاستلام: 10 أكتوبر 2004
  • تاريخ المراجعة: 04 نوفمبر 2004
  • تاريخ القبول: 28 نوفمبر 2004