تهدف الدراسة إلى التعرف على مفهوم الحضارة العربية الإسلامية وأهم سماتها والتعرف على الدور الذى يمکن أن تقوم به التربية من خلال مؤسساتها فى تنمية الوعى الحضارى للخروج من المأزق الراهن ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى . بعض سمات الحضارة العربية الإسلامية: حضارة دينية وإنسانية وتؤکد على کفالة الحريات السياسية وتهتم بتنظيم أمور الدين والدنيا وتؤمن بالتفاعل الحضارى ، وتحترم خصوصيات الحضارات الأخرى ، وتقوم على التکافل الاجتماعى وتعى قيمة الوقت ، وتتذوق الجمال ، وتمتلک مقومات البقاء ،وأهداف المؤسسات التربوية هى: اتخاذ الدين منطلقا فکريا للنهضة الحضارية والتأصيل العربى الإسلامى للفلسفة التربوية، والتأکيد على شمولية النظرة الاسلامية للمعرفة والتأکيد على مبدأ الحرية کمقوم أساسى فى بناء الحضارة ، وممارسة النقد الذاتى من أجل تصويب المسار الحضارى والتأکيد على الالتزام بالقيم الخلقية بوصفها أساس لبناء الحضارة والحث على اکتشاف سنن الله الکونية والاستفادة بمعطياتها والمشارکة الفعالة لکل قوى المجتمع فى محو الأمية.
صديق سلطان, محمود. (2005). دور التربية فى تنمية الوعى بالحضارة العربية الإسلامية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 21(21), 283-366. doi: 10.21608/edusohag.2005.129916
MLA
محمود صديق سلطان. "دور التربية فى تنمية الوعى بالحضارة العربية الإسلامية", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 21, 21, 2005, 283-366. doi: 10.21608/edusohag.2005.129916
HARVARD
صديق سلطان, محمود. (2005). 'دور التربية فى تنمية الوعى بالحضارة العربية الإسلامية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 21(21), pp. 283-366. doi: 10.21608/edusohag.2005.129916
VANCOUVER
صديق سلطان, محمود. دور التربية فى تنمية الوعى بالحضارة العربية الإسلامية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2005; 21(21): 283-366. doi: 10.21608/edusohag.2005.129916