دور التربية فى تنمية الوعى بالحضارة العربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية البنات بأسيوط جامعة الأزهر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مفهوم الحضارة العربية الإسلامية وأهم سماتها والتعرف على الدور الذى يمکن أن تقوم به التربية من خلال مؤسساتها فى تنمية الوعى الحضارى للخروج من المأزق الراهن ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى . بعض سمات الحضارة العربية الإسلامية: حضارة دينية وإنسانية وتؤکد على کفالة الحريات السياسية وتهتم بتنظيم أمور الدين والدنيا وتؤمن بالتفاعل الحضارى ، وتحترم خصوصيات الحضارات الأخرى ، وتقوم على التکافل الاجتماعى وتعى قيمة الوقت ، وتتذوق الجمال ، وتمتلک مقومات البقاء ،وأهداف المؤسسات التربوية هى: اتخاذ الدين منطلقا فکريا للنهضة الحضارية والتأصيل العربى الإسلامى للفلسفة التربوية، والتأکيد على شمولية النظرة الاسلامية للمعرفة والتأکيد على مبدأ الحرية کمقوم أساسى فى بناء الحضارة ، وممارسة النقد الذاتى من أجل تصويب المسار الحضارى والتأکيد على الالتزام بالقيم الخلقية بوصفها أساس لبناء الحضارة والحث على اکتشاف سنن الله الکونية والاستفادة بمعطياتها والمشارکة الفعالة لکل قوى المجتمع فى محو الأمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The role of education in developing awareness of the Arab Islamic civilization

المؤلف [English]

  • mahmoud soltan
Teacher of fundamentals of education, Faculty of Girls, Assiut, Al-Azhar University
المجلد 21، العدد 21 - الرقم المسلسل للعدد 21
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2005
الصفحة 283-366
  • تاريخ الاستلام: 15 أكتوبر 2005
  • تاريخ المراجعة: 15 نوفمبر 2005
  • تاريخ القبول: 15 أكتوبر 2005