تحليل خطط الدروس اليومية لدى معلمى الرياضيات بالمرحلة المتوسطة فى مدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة ام القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على عناصر تحضير دروس الرياضيات لدى معلمى الرياضيات من واقع ما کتبوه فى دفاتر تحضيرهم ، والتعرف على الوسائل التعليمية التى خطط معلمو الرياضيات من واقع دفاتر تحضيرهم ،استخدم الباحث بطاقة تحليل لتحليل واقع دفاتر التحضير ،والمنهج المستخدم هوالمنهج الوصفى ، مجتمع الدراسة هو جميع معلمى الرياضيات فى الفصل الدراسى الثانى للعام 1423/1424 ه وعددهم 115 معلما وتم اختيار عينة عشوائية عددها 54 معلما من مجتمع الدارسة ،التوصيات ضرورة اهتمام معلمى الرياضيات بالتخطيط العلمى للدروس اليومية والترکيز على برامج إعداد المعلم على المفاهيم والمهارات الاساسية والاهتمام بأعداد المعلمين بأکساب طلابها المهارات التطبيقية فى إعداد الدروس اليومية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Analysis of daily lesson plans for middle school mathematics teachers in the city of Makkah

المؤلف [English]

  • samir flmban
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods, College of Education, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia
المجلد 21، العدد 21 - الرقم المسلسل للعدد 21
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2005
الصفحة 367-396
  • تاريخ الاستلام: 19 أكتوبر 2004
  • تاريخ المراجعة: 10 نوفمبر 2004
  • تاريخ القبول: 21 نوفمبر 2004