صيانة الإسلام للنفس الإنسانية ودور التربية فى تحقيق هذه الصيانة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم اصول التربية أصول التربية کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

تتمثل أهمية البحث فى تعريف الناس أن حق الحياة ليس ملکاً لأحد إلا الله سبحانه وتعالى فهو الذى وهب الحياة وهو الذى بإذنه ينزعها، ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفى والمنهج التاريخى، ونتائج البحث تمتع الإنسان فى المجتمع البدائى بحقه فى الحياة وحقه فى سلامة نفسه وبدنه من حقوق وثيقة الصلة بصيانة النفس الإنسانية، وتأکيد المواثيق الدولية على احترام حقوق الإنسان، ولقد بسط المشرع فى قانون العقوبات حماية حق الإنسان فى الحياة، والمساواة فى أصل الانسانية ، والإنسان سيد الأرض ودليل وجود الله والإنسان من قمم الإبداع الإلهى وهبوط مستوى الاحتراز من قتل الانسان ، ويجب على الأسرة الالتزام بمنهج الله ، واستغلال الوظائف الحيوية للمساجد ، وضرورة اهتمام المدارس والجامعات بتحقيق التکامل بين کل من التربية الفردية ، والتربية الجماعية ، وقيام المسئولين عن شئون التلفاز بتخصيص برامج مستقلة وندوات محددة تهتم بتفعيل وسائل واسليب صيانة النفس الإنسانية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Islam's preservation of the human soul and the role of education in achieving this maintenance

المؤلف [English]

  • ahmed abdelmotelb
Professor and Head of the Department of Foundations of Education, Fundamentals of Education, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 21، العدد 21 - الرقم المسلسل للعدد 21
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2005
الصفحة 397-418
  • تاريخ الاستلام: 09 نوفمبر 2004
  • تاريخ المراجعة: 25 نوفمبر 2004
  • تاريخ القبول: 15 ديسمبر 2004