الدلالة الاحصائية والدلالة العلمية فى البحوث التربوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

يرى کثير من الباحثين أن حساب الدلالة الاحصائية للاختبار الإحصائى هو نهاية المطاف بل إن الواقع التربوى المعاش سيبين أن الباحثين يقفون عند مجرد حساب الدلالة الاحصائية وهى مرحلة أولية فى تحليل نتائج البحوث، وأن البحث فيما وراء الدلالة الاحصائية وفهم معنى النتائج والى اى مدى تنطبق وتحسين الواقع التربوى هو ما نقصده بالدلالة العلمية ،وتعتمد طرق حساب حجم الأثر على نوع المقياس المستخدم فى جمع البيانات والاختبار الاحصائى والفرق بين المجموعات وشکل توزيع الدرجات والعامل الاخير هو افراد العينة ،نتائج عامة عن حجم الاثر للمعالجات التجريبية يجب أن يقوم الباحث بمراجعة الدراسات السابقة ومن المعروف أن الاثر المتوسط لمعالجة التجريبية تعطى بحثا جيدا بکل المقاييس العلمية وفى حالة إعداد برامج تدريبية يفضل أن يستخدم الباحث حجم أثر متوسط أو صغير .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Statistical and scientific significance in educational research /

المؤلف [English]

  • HASAN SALAMA
Professor of Curricula and Teaching Methods, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 20، العدد 20 - الرقم المسلسل للعدد 20
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2003
الصفحة 1-41
  • تاريخ الاستلام: 16 أغسطس 2003
  • تاريخ المراجعة: 10 سبتمبر 2003
  • تاريخ القبول: 20 سبتمبر 2003