فاعلية برنامج تدريبى مقترح لمعلمى الدراسات الاجتماعية قائم على التکامل بين أداة التحليل الرباعى SWOT ونموذج تحسين الأداء PDCA لتنمية مهارات إدارة المعرفة المهنية والقدرة على التأمل الذاتى المهنى.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا کلية التربية-جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات إدارة المعرفة المهنية والقدرة على التأمل الذاتى المهنى لدى معلمى الدراسات الاجتماعية بالخدمة، ومن أجل تحقيق ذلک تم بناء برنامج تدريبى مقترح قائم على التکامل الحلزونى بين أداتين من أدوات التخطيط الاستراتيجى وهما: أداة التحليل الرباعى SWOT، ونموذج تحسين الأداء PDCA، حيث  تساعد أداة التحليل الرباعى SWOT  المعلم فى تحديد نقاط القوة Strengths (S)، ونقاط الضعفWeaknesses(W)، وتحديد الفرصOpportunities(O)، والتهديدات Threats(T) وتوظيف تلک البيانات فى التحسين المستمر  باستخدام نموذج تحسين الأداء PDCA والذى يتکون من أربعة مراحل: المرحلة الأولى (P) (التخطيط  plan) ؛ المرحلة الثانية D)) (التنفيذDO) ؛ المرحلة الثالثة(C) (التحققCheck) ؛ المرحلة الرابعة(A) (التصحيحAct)، ولقد حدد البحث أربعة مهارات لإدارة المعرفة المهنية وهى:(تکوين المعرفة المهنية، نشر المعرفة المهنية، تطبيق المعرفة المهنية، تقويم المعرفة المهنية)، وثلاثة أبعاد للقدرة على التأمل الذاتى المهنى وهى (الاستعداد للتأمل، تأمل عملية التدريس، وتحسين الأداء بعد التأمل)، وتمثلت أدوات البحث فى بطاقة ملاحظة مهارات إدارة المعرفة المهنية، ومقياس التأمل الذاتى المهنى، وبلغت عينة البحث30 معلم ومعلمة للدراسات الاجتماعية، واعتمد البحث الحالى على التصميم التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحد، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات معلمى المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لکلا من بطاقة ملاحظة إدارة المعرفة المهنية، ومقياس التأمل الذاتى المهنى لصالح التطبيق البعدى، کما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات إدارة المعرفة المهنية، والقدرة على التأمل الذاتى المهنى، ويوصى البحث بضرورة اهتمام برامج إعدام معلم الدراسات الاجتماعية بتبنى أدوات الجودة وتدريب الطلبة المعلمين على کيفية توظيفها فى رفع جودة الأداء التدريسى، والتحسين المهنى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

"The effectiveness of a proposed training program for social studies' teachers based on the integration between the SWOT analysis tool and the PDCA performance improvement model to develop professional knowledge management skills and the ability of professional self-reflection."

المؤلف [English]

  • lobna ibrahim
Teacher of curricula and methods of teaching geography, Faculty of Education, Zagazig University
المستخلص [English]

The research aims to develop the skills of  Professional knowledge management and the ability of  Professional self-reflection for social studies teachers. To achieve this purpose, a proposed training program has been prepared based on the Spiral integration between two of the strategic planning tools.These two tools are: SWOT analysis tool and PDCA performance improvement model, the SWOT tool helps the teacher to specify Strength and Weakness points. It also helps to specify Opportunities and Threats to use this data in continuous improvement by  using the PDCA which consists of 4 phases, These phases in order are: "P" for Plan, "D" for Do, "C" for Check and "A" for Act.The research specifies four skills for Professional Knowledge Management:formation of professional knowledge, dissemination of professional knowledge, Implement of professional knowledge and evaluation of professional knowledge. It also specifies three dimensions of professional self-reflection ability which are (preparation for reflection, teaching process reflection & the improvement of performance after reflection),The research tools are the professional knowledge management skills note card and the professional self-reflection measurement. The research sample reached 30 social studies teachers of both genders. The current research based on the experimental design with single experimental group. The results refer to statistically significant difference at significance level (0.01) between the average scores of the teachers of experimental group in the pre and post application for both of the professional knowledge management skills note card and the professional self-reflection measurement in favor of the post application. The results led to a positive correlation between Professional Knowledge Management skills and the ability of Professional self-reflection. The research recommends the necessity of taking the quality tools into consideration while preparing the social studies teacher's training programs. Student Teachers should also be trained on how to use these quality tools in improving the quality of teaching performance and professional development.

الكلمات الرئيسية [English]

  • SWOT analysis
  • PDCA performance improvement model
  • professional knowledge management
  • professional self-reflection
المجلد 81، العدد 81 - الرقم المسلسل للعدد 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2021
الصفحة 193-277
  • تاريخ الاستلام: 23 أغسطس 2020
  • تاريخ المراجعة: 10 سبتمبر 2020
  • تاريخ القبول: 23 سبتمبر 2020