The impact of Flipped Classroom Strategy of Teaching Mathematics on Students’ Achievements at Umm Al-Qura University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

Assistant professor -Department of Education Al-Qunfudah University College- Umm Al-Qura University

المستخلص

This study aimed to explore the impact of using flipped classroom strategies of teaching mathematics (Calculus course) at Umm Al-Qura University on students’ achievements. A final test was used for this study to identify the differences between two groups of students, experimental group that were taught by using flipped classroom strategies and control group that was taught by traditional teaching methods such as the lecture. Fifty university male students from Umm Al-Qura University were involved for the study and their performances evaluated after the implementation of using flipped classroom strategies of teaching during the 1st semester of 2019. An independent T- test was used to identified the differences of mean scores of the two groups of students.The results indicated that there were statistical differences between experimental group and control group in the final test scores for experimental group that were taught by this strategy. The flipped classroom strategy marginally improved the scores those learners.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

أثر استخدام استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب جامعة أم القرى

المؤلف [English]

  • علي الزبيدي
أستاذ مساعد بقسم التربية بالکلية الجامعية بالقنفذة فرع جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية
المستخلص [English]

تهدف هذه الدراسة الى معرفة أثر استخدم استراتيجية الفصل المقلوب في تدريس الرياضيات (مقرر التفاضل والتکامل) على التحصيل الدراسي لطلاب جامعة أم القرى. اشملت عينة الدراسة على خمسين طالب جامعي من طلاب الجامعة خلال الفصل الدراسي الأول لعام ٢٠١٩ لتقييم مستوى أدائهم بعد تنفيذ استراتيجية التدريس بالفصل المقلوب حيث تم استخدام مجموعتين من الطلبة، المجموعة التجريبية تم تدريسها من خلال هذه الاستراتيجية والمجموعة الضابطة وتم تدريسها باستخدام الطريقة التقليدية المحاضرة واستخدام السبورة. لمقارنة درجات الاختبار النهائي للمجموعتين في التحصيل الدراسي استخدم الباحث اختبار ت للمجموعات المستقلة. اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في متوسطات الدرجات للاختبار النهائي لصالح المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام استراتيجية الفصل المقلوب. کما اکدت الدراسة على الدور الفاعل لمثل هذه الاستراتيجية على تحصيل الطلبة.

الكلمات الرئيسية [English]

  • : الفصول المقلوبة
  • الرياضيات
  • التعليم العالي
  • تقنيات التعليم
  • جامعة أم القرى
  • التحصيل الدراسي
المجلد 81، العدد 81 - الرقم المسلسل للعدد 81
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2021
الصفحة 50-69
  • تاريخ الاستلام: 22 سبتمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 05 أكتوبر 2020
  • تاريخ القبول: 14 أكتوبر 2020