جرت عادة التربويين على استعمال اللغة العربية فى کتاباتهم وفق ما يرونه محققا للغاية دون اهتمام بمدى صحة الاستعمال اللغوى هذا أو ذاک واما فيما يتعلق بالتراکيب فإنهم لا يهتمون کثيرا بسلامة الجمل وصحة الأسلوب، وهذا لسببين: 1-إن الکثرة الکاثرة من المصطلحات التربوية مأخوذة من الغرب 2-إن کتابات الرعيل الأول من التربويين کانت فى معظمها تعريبا ارتجاليا ثم ورثه الخلف عن السلف ،وهناک ما يشيع فى کتابتنا التربوية المعاصرة من استعمالات ومدى قربها أو بعدها من اللغة الفصحى القسم الاول متشابهات مثل التقويم والتقييم والمعاقون والمعوقون ،القسم الثانى: أخطاء شاع استعمالها مثل يکتب بعض الباحثين تأکد الباحث من النتائج، وهذا خطأ صوابه تأکدت النتائج للباحث من خلال... ويکتبون فى الاستبانات والاختبارات أسئلة مثل: هل أنت متاکد؟ والصواب هل أنت متيقن؟