استراتيجية تربوية مقترحة لمواجهة بعض المشکلات الشائعة بين الأطفال الموهوبين بالمرحلة الابتدائية : دراسة مسحية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اصول التربية المساعد کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد مفهوم الموهبة والموهوبين، والتعرف على أهم خصائصهم والتعرف على اهم مشکلاتهم، وطرح تصور مقترح لاستراتيجية تربوية للحد من المشکلات التى يواجهها الموهوبون، واتبع الباحث المنهج الوصفى، وقد تم اختيار أسلوب الدراسة المسحية، توصيات الدراسة إنشاء مجلس أعلى لرعاية الموهوبين برئاسة وزير التعليم ويضم مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من المتخصصين فى هذا المجال وانشاء مدارس للمتفوقين والموهوبين بهدف رعايتهم واکتشافهم وتنظيم مؤتمرات قومية بانتظام وزيادة الاهتمام باکتشاف الموهوبين فى مراحل مبکرة وتشجيع ديمقراطية التعليم ومشارکة التلميذ وأخذ رأيه فيما يدرس له وضرورة فتح أقسام خاصة بالموهبة وعمل دورات تدريبية لمديرى المدارس والمعلمين والمشرفين لاکتشافه وأهمية رعايتهم وتشجيع التلاميذعلى القيام بالانشطة لتنمية ميولهم واستعداداتهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

A proposed educational strategy to confront some of the common problems among gifted children in the primary stage: a survey study

المؤلف [English]

  • SAYED tahyawy
Assistant Professor of Fundamentals of Education, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 20، العدد 20 - الرقم المسلسل للعدد 20
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2003
الصفحة 71-143
  • تاريخ الاستلام: 02 أكتوبر 2003
  • تاريخ المراجعة: 19 أكتوبر 2003
  • تاريخ القبول: 02 نوفمبر 2003