مکانة المعلم لدى المتعلمين کما يراها طلاب الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ اصول التربية المساعد بقسم الأصول والإدارة التربوية کلية التربية الأساسية الکويت

المستخلص

يهف البحث إلى إلقاء الضوء على مکانة المعلم لدى المتعلمين من طلاب المرحلة الثانوية بدولة الکويت حيث إن مکانة المعلم رفيعة ويفرض المعلم مکانته داخل المناخ المدرسى وللمعلم دور تربوى وسيکولوجى فى التعليم،ويتبع البحث المنهج الوصفى التحليلى ،عينة البحث الموزعة بلغت 400 استبانة وزعت على جميع مناطق الکويت التعليمية الست بواقع مدرستين بنين ،مدرستين بنات لکل منطقة تعليمية أجاب على الاستبانة 339 شملت الفصلين الدراسين فى طلاب الثانوية فى الصف الرابع الثانوى وراعت العينة شمولية الأداة، خلص البحث إلى النتائج التالية للمعلم مکانة لدى متعلميه وطريقة الشرح واستخدام التکنولوجيا تؤثر تأثيرا مباشرا على مکانة المعلم والمزيد من مراعاة مراحل النمو السيکولوجية للطلبة وخاصة فى المرحلة الثانوية ومکانة المعلم لا تتأثر بالعوامل الديموجرافية باستثناء المنطقة التعليمية وهناک عوامل تقلل من مکانة المعلم مثل الواجبات المنزلية المرهقة، إدارة الصف ،اختبارات .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The position of the teacher among the learners as perceived by high school students in the State of Kuwait

المؤلفون [English]

  • abdullah alazemy
  • annam khedr
Assistant Professor of Fundamentals of Education, Department of Educational Foundations and Administration, College of Basic Education, Kuwait
المجلد 20، العدد 20 - الرقم المسلسل للعدد 20
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
2003
الصفحة 209-244
  • تاريخ الاستلام: 16 أكتوبر 2003
  • تاريخ المراجعة: 06 نوفمبر 2003
  • تاريخ القبول: 20 نوفمبر 2003