نظرية الذکاءات المتعددة وتطبيقاتها فى بيئة التعليم والتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

مفهوم نظرية الذکاءات المتعددة أن الإنسان يمتلک عددا من الذکاءات المتميزة والتى تظهر بدورها فى المهارات والقدرات المختلفة ومعامل الذکاء هو رؤية مبنية على تصور جذرى للعقل البشرى وتقود إلى مفهوم تطبيقى جديد ومختلف للممارسة التربوية والتعليمية فى المدرسة ، أنواع الذکاءات المتعددة: 1- ذکاء لفظى لغوى 2- ذکاء منطقى رياضى 3- ذکاء بصرى مکانى 4-ذکاء موسيقى إيقاعى 5- ذکاء جسمانى حرکى 6- ذکاء اجتماعى 7- ذکاء شخصى ذاتى 8- ذکاء طبيعى 9- ذکاء وجودى ، الملامح الرئيسية فى نظرية الذکاءات المتعددة: 1- کل شص لديه کل الذکاءات 2- معظم الناس يستطيعون تطوير کل ذکاء إلى مستوى کاف من الکفاءة 3- تعمل الذکاءات عادة معا فى طرق معقدة 4- هنالک عدة أشکال من الذکاء ضمن کل صنف او نوع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The theory of multiple intelligences and their applications in the teaching and learning environment /

المؤلف [English]

  • ahmed elsayed
Professor of Curricula and Teaching Methods - College of Education, Sohag University