مفهوم نظرية الذکاءات المتعددة أن الإنسان يمتلک عددا من الذکاءات المتميزة والتى تظهر بدورها فى المهارات والقدرات المختلفة ومعامل الذکاء هو رؤية مبنية على تصور جذرى للعقل البشرى وتقود إلى مفهوم تطبيقى جديد ومختلف للممارسة التربوية والتعليمية فى المدرسة ، أنواع الذکاءات المتعددة: 1- ذکاء لفظى لغوى 2- ذکاء منطقى رياضى 3- ذکاء بصرى مکانى 4-ذکاء موسيقى إيقاعى 5- ذکاء جسمانى حرکى 6- ذکاء اجتماعى 7- ذکاء شخصى ذاتى 8- ذکاء طبيعى 9- ذکاء وجودى ، الملامح الرئيسية فى نظرية الذکاءات المتعددة: 1- کل شص لديه کل الذکاءات 2- معظم الناس يستطيعون تطوير کل ذکاء إلى مستوى کاف من الکفاءة 3- تعمل الذکاءات عادة معا فى طرق معقدة 4- هنالک عدة أشکال من الذکاء ضمن کل صنف او نوع.
جابر أحمد السيد, أحمد. (2003). نظرية الذکاءات المتعددة وتطبيقاتها فى بيئة التعليم والتعلم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 19(19), 1-26. doi: 10.21608/edusohag.2003.130252
MLA
أحمد جابر أحمد السيد. "نظرية الذکاءات المتعددة وتطبيقاتها فى بيئة التعليم والتعلم", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 19, 19, 2003, 1-26. doi: 10.21608/edusohag.2003.130252
HARVARD
جابر أحمد السيد, أحمد. (2003). 'نظرية الذکاءات المتعددة وتطبيقاتها فى بيئة التعليم والتعلم', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 19(19), pp. 1-26. doi: 10.21608/edusohag.2003.130252
VANCOUVER
جابر أحمد السيد, أحمد. نظرية الذکاءات المتعددة وتطبيقاتها فى بيئة التعليم والتعلم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2003; 19(19): 1-26. doi: 10.21608/edusohag.2003.130252