العولمة وانعکاساتها على التخطيط التربوى والإدارة التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية وعميد کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

أهمية الدراسة: التعرف على العولمة وانعکاساتها على التخطيط التربوى ومفهوم الإدارة عامة والإدارة التعليمية خاصة والعولمة وانعکاساتها على الإدارة التعليمية، واستخدم الباحث المنهج الوصفى التحليلى ، نتائج الدراسة: 1-النتائج المتعلقة بظاهرة العولمة العولمة ظاهرة تاريخية وليست وليدة القرن العشرين وتعدد مفاهيم العولمة ووجود خلط شديد بين مصطلح حوار الثقافات أو الحضارات ومصطلح صراع الثقافات أو الحضارات 2-النتائج المتعلقة بالتخطيط التربوى: التخطيط من المصطلحات حديثة النشأة والظهور والتخطيط التربوى أعم من التخطيط التعليمى وتتحدد معايير التخطيط التربوى وفقا لمعايير معينة 3-النتائج المتعلقة بالادارة التعليمية تعدد مفاهيم الإدارة وأدى تطور الفکر الإدارى وانتشار ظاهرة العولمة إلى تطوير وظائف المدرسة من الشکل التقليدى إلى شکل آخر أکثر تطورا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Globalization and its implications for educational planning and educational administration

المؤلف [English]

  • ahmed abdelmotleb
Professor of Education Foundations and Dean of the College of Education, Sohag University