الجودة الشاملة فى القيادة المدرسية وفق أساس ريمنج ومعايير بالدريدج : دراسة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مساعد العميد للشئون الإدارية کلية التربية الأساسية الکويت

المستخلص

يهدف البحث إلى النظر إلى التعليم والتعلم کفن وصناعة وعرض رؤية تنظيرية حول الاتجاهات الحديثة فى التعليم وإبراز دور القيادة فى الإدارة التربوية الحديثة ، يستخدم البحث منهجا وصفيًا من خلال عرض وتحليل القيادة التربوية، القيادة ظاهرة اجتماعية هامة تتأثر بظروف المجتمع السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية وهى مجموعة من السمات والمهارات اللازمة للقيام بوظيفة القيادة وهناک فرق بين القيادة والرئاسة ، الجودة الشاملة هى معايير دولية ترفع من کفاءة التعليم وهى تعنى الاتساق والتجانس والمماثلة وهى إطار متکامل من حيث العناصر والمبادئ الرئيسية مما يحقق اتفاقا وتماثلا دوليا فى النشاط التجارى والصناعى والخدماتى بين الدول وهذه المعايير نظام دولى ومرجعى للجودة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Total Quality in School Leadership According to Reming Basis and Baldridge Standards: A theoretical study

المؤلف [English]

  • FAHD alrewshed
Assistant Dean for Administrative Affairs, College of Basic Education, Kuwait