تتضح أهمية هذه الدراسة فى توفير وحدة تعليمية مطورة وفق أسلوب تصميم التدريس وتقدم نموذجا يتکون من إجراءات محددة ومنظمة يمکن الإفادة منه فى تنظيم المادة التعليمية، واشتملت عينة الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة طه حسين الابتدائية المشترکة بسوهاج وقسمت إلى مجموعتين مجموعة تجريبية فصل 5/2وقد درس الوحدة المطورة باستخدام النموذج المقترح ومجموعة ضابطة 5/3 درس الوحدة نفسها کما فى الکتاب المدرسى. وأدوات الدراسة نموذج تصميم الوحدة المختارة وفق مدخل تحليل النظم واختبار التفکير الناقد وفق استراتيجية مکفرلاند ومن توصيات الدراسة تضمين برامج إعداد المعلم بکليات التربية وتدريب المعلمين أثناء الخدمة على تطبيق نماذج تصميم التدريس المنشطة من نظريات التعلم المختلفة وإعادة صياغة هيکلة مناهج الدراسات الاجتماعية فى صورة جديدة باعتماد أسلوب النظم فى تصميم مناهج هذه المادة.
محمد البرعي, امام. (2003). أثر استخدام نموذج تصميم تدريس مقترح فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 19(19), 163-222. doi: 10.21608/edusohag.2003.130258
MLA
امام محمد البرعي. "أثر استخدام نموذج تصميم تدريس مقترح فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى /". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 19, 19, 2003, 163-222. doi: 10.21608/edusohag.2003.130258
HARVARD
محمد البرعي, امام. (2003). 'أثر استخدام نموذج تصميم تدريس مقترح فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى /', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 19(19), pp. 163-222. doi: 10.21608/edusohag.2003.130258
VANCOUVER
محمد البرعي, امام. أثر استخدام نموذج تصميم تدريس مقترح فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2003; 19(19): 163-222. doi: 10.21608/edusohag.2003.130258