أثر استخدام نموذج تصميم تدريس مقترح فى تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

تتضح أهمية هذه الدراسة فى توفير وحدة تعليمية مطورة وفق أسلوب تصميم التدريس وتقدم نموذجا يتکون من إجراءات محددة ومنظمة يمکن الإفادة منه فى تنظيم المادة التعليمية، واشتملت عينة الدراسة على مجموعة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة طه حسين الابتدائية المشترکة بسوهاج وقسمت إلى مجموعتين مجموعة تجريبية فصل 5/2وقد درس الوحدة المطورة باستخدام النموذج المقترح ومجموعة ضابطة 5/3 درس الوحدة نفسها کما فى الکتاب المدرسى. وأدوات الدراسة نموذج تصميم الوحدة المختارة وفق مدخل تحليل النظم واختبار التفکير الناقد وفق استراتيجية مکفرلاند ومن توصيات الدراسة تضمين برامج إعداد المعلم بکليات التربية وتدريب المعلمين أثناء الخدمة على تطبيق نماذج تصميم التدريس المنشطة من نظريات التعلم المختلفة وإعادة صياغة هيکلة مناهج الدراسات الاجتماعية فى صورة جديدة باعتماد أسلوب النظم فى تصميم مناهج هذه المادة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using a proposed teaching design model in teaching social studies on the development of critical thinking among fifth grade students

المؤلف [English]

  • emam alborai
Assistant Professor of Curriculum and Instruction Sohag University College of Education