المناخ المدرسى الجيد فى المدرسة الابتدائية وعلاقته بکل من الرضا الوظيفى والسلوک المؤسسى للمعلم :دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اصول التربية کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على محددات المناخ المدرسى الجيد ومدى توافرها فى المدارس الابتدائية التابعة لمديرية الأقصر التعليمية ومدى توافر کل من الرضا الوظيفى والسلوک المؤسسى للمعلمين فى هذه المدارس ، استخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلى ،وأدوات الدراسة تشمل استبانة المناخ المدرسى ومقياس الرضا الوظيفى ومقياس السلوک المؤسسى ،وتم اختيار عينة عشوائية من معلمى ومعلمات المدارس الابتدائية التابعة لمديرية الاقصر بلغ عددها 325 بشرط الاتقل خبرتهم عن عامين واستبعدت 25 استمارة لعدم اکتمالها واصبحت العينة 300 معلم ومعلمة ، وخلاصة النتائج توافر معظم محددات المناخ المدرسى الجيد فى المارس الابتدائية التابعة لمديرية الاقصر وان الرضا الوظيفى يتحقق بدرجة عالية لدى معلمى هذه المدارس ووعدم وجود فروق دالة احصائيا حول درجات السلوک المؤسسى تبعا لاختلاف متغيرات نوع الجنس الخبرة المؤهل التخصص ونوع المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Good school climate in elementary school and its relationship to both job satisfaction and the institutional behavior of the teacher: a field study

المؤلف [English]

  • swzan aboelfadl
Teacher of Fundamentals of Education, College of Education, Qena, South Valley University