• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • المحكمون
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول ▼
    • تسجيل الدخول
    • تسجيل جديد
  • English
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 83 (2021)
المجلد المجلد 82 (2021)
المجلد المجلد 81 (2021)
المجلد المجلد 80 (2020)
المجلد المجلد 79 (2020)
المجلد المجلد 78 (2020)
المجلد المجلد 77 (2020)
المجلد المجلد 76 (2020)
المجلد المجلد 75 (2020)
المجلد المجلد 74 (2020)
المجلد المجلد 73 (2020)
المجلد المجلد 72 (2020)
المجلد المجلد 71 (2020)
المجلد المجلد 70 (2020)
المجلد المجلد 69 (2020)
المجلد المجلد 68 (2019)
المجلد المجلد 67 (2019)
المجلد المجلد 66 (2019)
المجلد المجلد 65 (2019)
المجلد المجلد 64 (2019)
المجلد المجلد 63 (2019)
المجلد المجلد 62 (2019)
المجلد المجلد 61 (2019)
المجلد المجلد 60 (2019)
المجلد المجلد 59 (2019)
المجلد المجلد 58 (2019)
المجلد المجلد 57 (2019)
المجلد المجلد 56 (2018)
المجلد المجلد 55 (2018)
المجلد المجلد 54 (2018)
المجلد المجلد 53 (2018)
المجلد المجلد 52 (2018)
المجلد المجلد 51 (2018)
المجلد المجلد 50 (2017)
المجلد المجلد 49 (2017)
المجلد المجلد 48 (2017)
المجلد المجلد 47 (2017)
المجلد المجلد 46 (2016)
المجلد المجلد 45 (2016)
المجلد المجلد 44 (2016)
المجلد المجلد 43 (2016)
المجلد المجلد 42 (2015)
المجلد المجلد 41 (2015)
المجلد المجلد 40 (2015)
المجلد المجلد 39 (2015)
المجلد المجلد 38 (2014)
المجلد المجلد 37 (2014)
المجلد المجلد 36 (2014)
المجلد المجلد 35 (2014)
المجلد المجلد 34 (2013)
المجلد المجلد 33 (2013)
المجلد المجلد 32 (2012)
المجلد المجلد 31 (2012)
المجلد المجلد 30 (2011)
المجلد المجلد 29 (2011)
المجلد المجلد 28 (2010)
المجلد المجلد 27 (2010)
المجلد المجلد 26 (2009)
المجلد المجلد 25 (2009)
المجلد المجلد 24 (2008)
المجلد المجلد 23 (2007)
المجلد المجلد 22 (2006)
المجلد المجلد 21 (2005)
المجلد المجلد 20 (2004)
المجلد المجلد 19 (2003)
العدد العدد 19
علم النفس التربوی
المجلد المجلد 18 (2003)
المجلد المجلد 17 (2002)
المجلد المجلد 16 (2001)
المجلد المجلد 15 (2000)
المجلد المجلد 14 (1999)
المجلد المجلد 13 (1998)
المجلد المجلد 12 (1997)
المجلد المجلد 11 (1996)
المجلد المجلد 10 (1995)
المجلد المجلد 9 (1994)
المجلد المجلد 8 (1993)
المجلد المجلد 7 (1992)
المجلد المجلد 6 (1991)
المجلد المجلد 5 (1990)
المجلد المجلد 4 (1989)
المجلد المجلد 3 (1988)
المجلد المجلد 2 (1987)
المجلد المجلد 1 (1986)
محمود بهجات محمد, رفعت. (2003). فعالية برنامج علاجى مقترح لتدريس وحدة بناء الکائن الحى فى تنمية التحصيل الدراسى والمهارات اليدوية والتفکير الاستدلالى الحسى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 19(19), 261-348. doi: 10.12816/edusohag.2003.130260
رفعت محمود بهجات محمد. "فعالية برنامج علاجى مقترح لتدريس وحدة بناء الکائن الحى فى تنمية التحصيل الدراسى والمهارات اليدوية والتفکير الاستدلالى الحسى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم /". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 19, 19, 2003, 261-348. doi: 10.12816/edusohag.2003.130260
محمود بهجات محمد, رفعت. (2003). 'فعالية برنامج علاجى مقترح لتدريس وحدة بناء الکائن الحى فى تنمية التحصيل الدراسى والمهارات اليدوية والتفکير الاستدلالى الحسى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم /', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 19(19), pp. 261-348. doi: 10.12816/edusohag.2003.130260
محمود بهجات محمد, رفعت. فعالية برنامج علاجى مقترح لتدريس وحدة بناء الکائن الحى فى تنمية التحصيل الدراسى والمهارات اليدوية والتفکير الاستدلالى الحسى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2003; 19(19): 261-348. doi: 10.12816/edusohag.2003.130260

فعالية برنامج علاجى مقترح لتدريس وحدة بناء الکائن الحى فى تنمية التحصيل الدراسى والمهارات اليدوية والتفکير الاستدلالى الحسى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم /

المقالة 8، المجلد 19، العدد 19، الصيف و الخريف 2003، الصفحة 261-348  XML PDF (5.39 MB)
نوع المستند: المقالة الأصلية
معرف الوثيقة الرقمي: 10.12816/edusohag.2003.130260
المؤلف
رفعت محمود بهجات محمد*
أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة جنوب الوادي
تاريخ الاستلام: 16 مايو 2003،  تاريخ المراجعة: 05 يونيو 2003،  تاريخ القبول: 22 يونيو 2003 
المستخلص
يهدف البحث إلى تحديد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم بالصف الخامس الابتدائى والتعرف على فعالية البرنامج العلاجى المقترح فى تنمية التحصيل الدراسى ،وأدوات البحث أولا إعداد الاختبار التحصيل الدراسى وإعداد بطاقة ملاحظة المهارات اليدوية وإعداد اختبار التفکير الاستدلالى الحسى وتم اختيار العينة من التلاميذ ذوو صعوبات التعلم بالطريقة المقصودة من جميع تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرستى مدينة العمال والسادات بمدينة قنا وبلغ عدد العينة 385 تلميذا ووصل عدد العينة 82 تلميذا ،توصيات البحث تعديل مناهج العلوم بالف الرابع والخامس الابتدائى لکى تناسب فئة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وتزويد معامل العلوم بالا لعاب العلمية المحببة وتأهيل معلم العلوم من الناحية التربوية للتعامل مع التلاميذ ذوى صعوبات التعلم.
الكلمات الرئيسية
برنامج علاجى؛ التدريس؛ التنمية؛ التحصيل الدراسى؛ المهارات اليدوية؛ التفکير الاستدلالى الحسى؛ التلاميذ؛ الصف الخامس الابتدائى؛ ذوى صعوبات التعلم
الموضوعات الرئيسية
العلوم؛ مناهج وطرق التدريس
عنوان المقالة [English]
The effectiveness of a proposed treatment program for teaching the living organism unit in developing academic achievement, manual skills, and sensory inferential thinking for fifth grade students with learning difficulties
المؤلفون [English]
refat mohamed
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Science, Faculty of Education, South Valley University
المراجع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 15
تنزیل PDF: 21
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.