فعالية برنامج علاجى مقترح لتدريس وحدة بناء الکائن الحى فى تنمية التحصيل الدراسى والمهارات اليدوية والتفکير الاستدلالى الحسى لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى ذوى صعوبات التعلم /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث إلى تحديد التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى مادة العلوم بالصف الخامس الابتدائى والتعرف على فعالية البرنامج العلاجى المقترح فى تنمية التحصيل الدراسى ،وأدوات البحث أولا إعداد الاختبار التحصيل الدراسى وإعداد بطاقة ملاحظة المهارات اليدوية وإعداد اختبار التفکير الاستدلالى الحسى وتم اختيار العينة من التلاميذ ذوو صعوبات التعلم بالطريقة المقصودة من جميع تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرستى مدينة العمال والسادات بمدينة قنا وبلغ عدد العينة 385 تلميذا ووصل عدد العينة 82 تلميذا ،توصيات البحث تعديل مناهج العلوم بالف الرابع والخامس الابتدائى لکى تناسب فئة التلاميذ ذوى صعوبات التعلم وتزويد معامل العلوم بالا لعاب العلمية المحببة وتأهيل معلم العلوم من الناحية التربوية للتعامل مع التلاميذ ذوى صعوبات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of a proposed treatment program for teaching the living organism unit in developing academic achievement, manual skills, and sensory inferential thinking for fifth grade students with learning difficulties

المؤلف [English]

  • refat mohamed
Assistant Professor of Curricula and Teaching Methods of Science, Faculty of Education, South Valley University