بنائية المعرفة بين التنظير والتطبيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

لقد تطور البحث التربوى فى مجال التعليم لينتقل الى مرحلة اخرى حيث لوحظ انصال شبه کامل بين نظريات التعلم وبين نظريات التعليم ومن هنا جاءت بنائية العرفة حيث تقوم هذه النظرية على اساسين مهمين هما ان التعلم الذى يجرى داخل عقل المتعلم لا ينفصل ولا ينقطع عما يقوم به المعلم بل ان الهدف من التعليم هو احداث التعلم وحدوث التعلم قد يکون نتيجة لقيام المعلم بالتعليم فلا ينفصل مفهوم التعلم عن مفهوم التعليم ومن ثم لا تنفصل نظريات التعلم عن نظريات التعليم ان البنائية تدعى ان المعرفة تبنى فى عقل المتعلم ولا يتم اکتسابها فهو يبنى معرفته ليستخدمها فى الموقف وان کل فرد له بناء عقلى ختلف عن غيره.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Knowledge constructivism between theorizing and practice /

المؤلف [English]

  • hasan salama
Professor of Curriculum and Methods of Teaching Mathematics, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 18، العدد 18 - الرقم المسلسل للعدد 18
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2003
الصفحة 1-17
  • تاريخ الاستلام: 02 أكتوبر 2002
  • تاريخ المراجعة: 19 أكتوبر 2002
  • تاريخ القبول: 30 أكتوبر 2002