تعليم التفکير المنظومى /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي وعميد کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

يقصد بالتفکير المنظومى احتواء جميع العمليات والمجموعات التوافقية والظروف والظواهر لنظام معين على ان فصل جزء من النظام يعطى معلومات ضحلة عن الکل ويعتبر التفکير الشبکى توسيعا لفکرة التفکير الکلاسيکى الاحادى السببى حيث يلاحظ من خلال هذا التفکير بجانب علاقات السبب والنتيجه البسيطة علاقات سببية اکثر تعقيدا ،توصيات لتعليم التفکير المنظومى زيادة الوعى نحو العلاقات المنظومية من خلال وسائل الاعلام والاتصال والعمل على انتاج برامج باستخدام الکمبيوتر لتعليم التفکير المنظومى واستخدام نماذج محاکاة فى البرامج الدراسية لتنمية القدرة على التفکير المنظومى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Teaching Systems Thinking

المؤلف [English]

  • hassanein alkamel
Professor of Educational Psychology and Dean of the Faculty of Education, Sohag University
المجلد 18، العدد 18 - الرقم المسلسل للعدد 18
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2003
الصفحة 19-28
  • تاريخ الاستلام: 16 أكتوبر 2002
  • تاريخ المراجعة: 26 أكتوبر 2002
  • تاريخ القبول: 17 نوفمبر 2002