معالجة المعلومات الرياضية المکتوبة لدى طلاب شعبة الرياضيات بکلية التربية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

يتناول هذا البحث جانبا هاما لکل من المعلم والمتعلم، فالتعامل مع الرياضيات المکتوبة وتفسيرها وتلخيصها ومعرفة ما بها من تناقض جميعها أمور ضرورية وهامة سواء أکان ذلک متعلقا بالمناهج الدراسية أو التعلم الذاتى، واشتملت عينة البحث على 15 من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الرياضيات والتى يبلغ عددها 17؛36 من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الرياضيات والتى يبلغ عددها 36 ،مجموعتين من طلاب الفرقة الاولى أحدهما تجريبية تستخدم معها استراتيجية تعليم مهارات معالجة المعلومات الرياضية والتوصيات بالنسبة لواضعى کتب الرياضيات المدرسية: ضرورة أن يتضمن الکتاب مواضع وأنشطة لتنمية قدرة المتعلمين على کتابة الرياضيات، وبالنسبة لمعلم الرياضيات أن يکون إدراک تلاميذه لمکونات المشکلة وما بها من علاقات وافکار وبالنسبة لمعاهد إعداد المعلم ان يتضمن برامج إعداد معلم الرياضيات من خلال مقرر طرق التدريس مهارات معالجة المعلومات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Processing mathematical information written by students of the Mathematics Division at the College of Education in Sohag

المؤلف [English]

  • zein khedrawy
Professor of Curriculum and Methods of Teaching Mathematics, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 18، العدد 18 - الرقم المسلسل للعدد 18
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2003
الصفحة 53-94
  • تاريخ الاستلام: 19 أكتوبر 2002
  • تاريخ المراجعة: 04 نوفمبر 2002
  • تاريخ القبول: 22 نوفمبر 2002