فعالية کل من السيکودراما وجداول النشاط المصورة فى الخدمة والسلوک العدوانى لدى الأطفال الصم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس کلية التربية - جامعة الازهر الدقهلية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج تدريجى للأطفال الصم يقوم على استخدام السيکودراما وجداول النشاط المصورة کاستراتيجيات حديثة لتربيتهم وتدريبهم عليها ،تم حصر العينة عدد الأطفال الصم الذکور المقيمين بقسم الاقامة الداخلى بمدرسة الامل للصم بالزقازيق فى سن 9-12 من الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى وکان عددهم 47 تلميذا بعد تطبيق أدوات الضبط التجريبى اصبح عددهم 27 ثم 20 تلميذا وتم استخدام الادوات التالية اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس ومقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى الثقافى المطور للاسرة محمد بيومى خليل 2000ومقياس عين شمس لاشکال السلوک العدوانى نبيل حافظ ونادر قاسم 1993 وبرنامج تدريبيى ،التوصيات يجب توفير مسرح مناسب لتقديم الأنشطة المدرسية وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الصم من خلال اللعب وارشاد وتوجيه الوالدين والاخوات لکيفية التعامل واعداد وتدريب معلمى الصم وإلحاقهم بالدورات المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effectiveness of each of the psychodramas and the illustrated activity tables in the service and the aggressive behavior of deaf children /

المؤلف [English]

  • AHMED IBRAHIM
Instructor of the College of Education - Al-Azhar University, Dakahlia
المجلد 18، العدد 18 - الرقم المسلسل للعدد 18
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2003
الصفحة 171-206
  • تاريخ الاستلام: 18 أكتوبر 2002
  • تاريخ المراجعة: 08 نوفمبر 2002
  • تاريخ القبول: 25 نوفمبر 2002