تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج تدريجى للأطفال الصم يقوم على استخدام السيکودراما وجداول النشاط المصورة کاستراتيجيات حديثة لتربيتهم وتدريبهم عليها ،تم حصر العينة عدد الأطفال الصم الذکور المقيمين بقسم الاقامة الداخلى بمدرسة الامل للصم بالزقازيق فى سن 9-12 من الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائى وکان عددهم 47 تلميذا بعد تطبيق أدوات الضبط التجريبى اصبح عددهم 27 ثم 20 تلميذا وتم استخدام الادوات التالية اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس ومقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى الثقافى المطور للاسرة محمد بيومى خليل 2000ومقياس عين شمس لاشکال السلوک العدوانى نبيل حافظ ونادر قاسم 1993 وبرنامج تدريبيى ،التوصيات يجب توفير مسرح مناسب لتقديم الأنشطة المدرسية وتنمية المهارات الاجتماعية لدى الصم من خلال اللعب وارشاد وتوجيه الوالدين والاخوات لکيفية التعامل واعداد وتدريب معلمى الصم وإلحاقهم بالدورات المختلفة.
عبد الغنى إبراهيم, أحمد. (2003). فعالية کل من السيکودراما وجداول النشاط المصورة فى الخدمة والسلوک العدوانى لدى الأطفال الصم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 18(18), 171-206. doi: 10.21608/edusohag.2003.130266
MLA
أحمد عبد الغنى إبراهيم. "فعالية کل من السيکودراما وجداول النشاط المصورة فى الخدمة والسلوک العدوانى لدى الأطفال الصم". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 18, 18, 2003, 171-206. doi: 10.21608/edusohag.2003.130266
HARVARD
عبد الغنى إبراهيم, أحمد. (2003). 'فعالية کل من السيکودراما وجداول النشاط المصورة فى الخدمة والسلوک العدوانى لدى الأطفال الصم', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 18(18), pp. 171-206. doi: 10.21608/edusohag.2003.130266
VANCOUVER
عبد الغنى إبراهيم, أحمد. فعالية کل من السيکودراما وجداول النشاط المصورة فى الخدمة والسلوک العدوانى لدى الأطفال الصم. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2003; 18(18): 171-206. doi: 10.21608/edusohag.2003.130266