الإثبات بالشهادة فى الفقه الإسلامى والقانون الوضعى ودور التربية فى تفعيل هذا الإثبات /

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ اصول التربية کلية التربية - جامعة سوهاج

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على معنى الإثبات وأهميته وطرقه وتنظيمه وحجية الشهادة ومنزلتها بين طرق الإثبات فى الفقه الإسلامى والقانون الوضعى والتعرف على أهم جوانب الاثبات بالشهادة ونطاق الثبات بها فى الفقه الاسلامى، واستخدم الباحث فى هذ البحث المنهج الوصفى التحليلى، ومن أهم نتائج البحث بالنسبة الأسرة يؤدى انتشار الأمية بين الآباء والأمهات إلى ازدياد عدم إدرارکهم للمردود السيء لبعض أفعالهم وأقوالهم على سلوک أبنائهم قولا وعملاً، أما بالنسبة للمساجد فن المساجد أماکن عبادة وساحات للقضاء ودور للافتاء وجامعات لتعليم العلوم الشرعية وينابيع للتربية الخلقية ومقر للشورى وغير ذلک کثير، أما بالنسبة للمدارس والجامعات أن تتضمن فى المقررات الدراسية أجزاء عميقة من التربية الخلقية واهتمام النشاط التربوى بالقيم الخلقية اما بالنسبة لبعض أجهزة الاعلام تؤثر وسائل الاعلام فى تشکيل شخصيات أفراد المجتمع وابتعاد اجهزة الاعلام وخصوصا التلفاز عن تقديم أعمال الجريمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Evidence by testimony in Islamic jurisprudence and statutory law and the role of education in activating this evidence /

المؤلف [English]

  • AHMED ABDELMOTELB
Professor of Fundamentals of Education, Faculty of Education, Sohag University
المجلد 17، العدد 17 - الرقم المسلسل للعدد 17
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2002
الصفحة 1-20
  • تاريخ الاستلام: 14 سبتمبر 2001
  • تاريخ المراجعة: 12 أكتوبر 2001
  • تاريخ القبول: 21 أكتوبر 2001