استشراف المستقبل فى مناهج الدراسات الاجتماعية بمراحل التعليم قبل الجامعى : دراسة تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادي

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الدور الذى يمکن أن تسهم به مناهج الدراسات الاجتماعية فى استشراف المستقبل والتعرف على مدى أداء مناهج الدراسات الاجتماعية الحالية بمراحل التعليم قبل الجامعى لهذا الدور، واستخدمت الدراسة أحد أساليب المنهج الوصفى وهو أسلوب تحليل المحتوى للتعرف على مدى قيام مناهج الدراسات الاجتماعية فى التعرف على مناهج استشراف المستقبل. وأدوات البحث: 1-معيار تقويم أهداف ومحتوى مناهج الدراسات الاجتماعية فى ضوء استشراف المستقبل واستمارات تحليل محتوى منهج الدراسات الاجتماعية بالمراحل التعليمية قبل الجامعية ، توصيات الدراسة: ضرورة تضمين مناهج الدراسات الاجتماعية بمراحل التعليم قبل الجامعى أنشطة تزيد من وعى التلاميذ والاهتمام بوضع مقررات دراسية متکاملة على دراسة المستقبل وأساليب استشرافه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Looking ahead in social studies curricula in pre-university education stages: an evaluation study

المؤلف [English]

  • eid aldeeb
Instructor of curricula and teaching methods, College of Education, Qena, South Valley University
المجلد 17، العدد 17 - الرقم المسلسل للعدد 17
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2002
الصفحة 29-66
  • تاريخ الاستلام: 01 نوفمبر 2001
  • تاريخ المراجعة: 22 نوفمبر 2001
  • تاريخ القبول: 10 ديسمبر 2001