أثر استخدام بعض المواقف الحياتية فى تدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ الصف الثانى الابتدائى واحتفاظهم بالتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية باسوان جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم نموذج لتوظيف المعرفة واستخدام المواقف الحياتية فى تدريس الرياضيات فى الصف الثانى من المرحلة الابتدائية ومعرفة أثر استخدام المواقف الحياتية على تحصيل التلاميذ ومعرفة أثر استخدام المواقف الحياتية على الاحتفاظ بالتعلم وتم اختيار مجموعة تجريبية من تلاميذ الصف الثانى الابتدائى بمدرسة على ناصر وبلغ عددهم 36 تلميذ وهم الذين درسوا الموضوع باستخدام المواقف الحياتية ومجموعة ضابطة بنفس العدد والفرقة والصف درسوا الموضوع بالطريقة المعتادة ومجموعة من معلمى المرحلة الابتدائية الذين يقومون بالتدريس للصف الثانى الابتدائى بمدينة أسوان وعددهم 51 معلما وادوات الدراسة 1-قائمة بالمواقف الحياتية وصياغة الدروس وفق المواقف الحياتية والاختبار التحصيلى توصيات الدراسة 1-اعداد دليل للمعلم يوضح له کيفية المواقف الحياتية بالنسبة لکل مقرر دراسى واعداد قوائم بالمواقف الحياتية واعطاء عناية لمستوى التذکر عند صياغة الرياضيات وفق المواقف الحياتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of using some life situations in teaching mathematics on second-grade students ’achievement and retention of learning

المؤلف [English]

  • atef yousef
Instructor of Curriculum and Instruction, Faculty of Education, Aswan, South Valley University
المجلد 17، العدد 17 - الرقم المسلسل للعدد 17
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2002
الصفحة 67-113
  • تاريخ الاستلام: 16 ديسمبر 2001
  • تاريخ القبول: 16 ديسمبر 2001