تهدف هذه الدراسة إلى تقديم رؤية تقويمية حول نمط البيئة المدرسية اللازمة فى هذا المجال واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى وأدوات الدراسة هى المقابلة الشخصية المقيدة والاستبانه. وتم تطبيق ذلک على عينة من المعلمى الاوائل. ملخص النتائج القدرة النسبية للعاملين فى البيئات المدرسية فى مرحلتى التعليم الثانوى والاعدادى واعتمد العاملون بالبيئة المدرسية مهارات تنظيم المعرفة المختارة وتدريب الطلاب على ربط المعرفة الجديدة بالمعرفة القائمة لاستخلاص نتائج الدرس وندرة الممارسات التربوية للعاملين بالبيئات المدرسية فى تدريب الطلاب على استخدام العادات الصالحة فى تنظيم الذات.