التعليم المفتوح هو نوع من التعلم أکثر انفتاحية من أنواع االتعلم الأخرى حيث يأخذ المتعلم دور القيادة فى تحديد ما يرغب معرفته ويتلقى مساعدة من موجه أو متعلم آخر لديه المعرفة الکافية عن وسائل جيدة لتوصيل وتنقيح أهداف التعلم ويمارس المتعلم مستويات مرتفعة من التحکم والتعلم مجدول ويستخدم التعلم المفتوح التقنيات الخاصة بالتعلم الذاتى ،التعلم عن بعد هو شکل من التعلم حيث لا توجد قيود جغرافية بين المتعلمين والمرشدين ويتطلب التعلم عن بعد إمکانات خاصة توفرها وسائل الاتصال مع استخدام مصادر حزم التعلم الخاصة بمقررات الدراسة ويتطلب التعلم عن بعد کميات وفيرة من الاعمال التربوية التى يجب أن تعد فعلاً بواسطة المرشدين والمؤلفين ومصممى برامج المقررات الدراسية.
محمد الکامل, حسنين. (2001). التعليم المفتوح والتعلم عن بعد فى ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 16(16), 1-13. doi: 10.21608/edusohag.2001.130282
MLA
حسنين محمد الکامل. "التعليم المفتوح والتعلم عن بعد فى ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات /". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 16, 16, 2001, 1-13. doi: 10.21608/edusohag.2001.130282
HARVARD
محمد الکامل, حسنين. (2001). 'التعليم المفتوح والتعلم عن بعد فى ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات /', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 16(16), pp. 1-13. doi: 10.21608/edusohag.2001.130282
VANCOUVER
محمد الکامل, حسنين. التعليم المفتوح والتعلم عن بعد فى ضوء تکنولوجيا المعلومات والاتصالات /. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2001; 16(16): 1-13. doi: 10.21608/edusohag.2001.130282