فعالية العلاج السلوکى - المعرفى والتدريب على مهارات التعليم فى خفض قلق الامتحان وتحسين الأداء الأکاديمى : دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة إلى تحديد مدى فعالية حالات التدخل التجريبى الثلاثة کل على حده والمقارنة بين مدى فعالية التدخل التجريبى الثلاثة فضلاً عن حالة الضبط ، وأمکن تصنيف الدراسات التجريبية السابقة إلى دراسات تجريبية تضمنت برامج علاجية ودراسات تجريبية تضمنت برامج تدريبية ودراسات علاجية تضمنت برامج علاجية وتجريبية ،وعينة الدراسة 44 فرد 16 ذکر و28 أنثى من طلاب الفرقة الأولى بشعبة التعليم الأساسى علمى عام 99/2000،استخدم الباحث أدوات لقياس المتغيرات التابعة المتمثلة فى قلق الامتحان والأداء الأکاديمى ومقياس للذکاء العام وآخر للمستوى الاقتصادى والاجتماعى ، التوصيات العمل على توفير البرامج الإرشادية والعلاجية ويجب أن تکون البرامج الإرشادية للطلاب جزء لا يتجزأ من العملية التربوية الجامعية وتنمية مهارات التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Effectiveness of cognitive-behavioral therapy and training in teaching skills in reducing test anxiety and improving academic performance: a pilot study

المؤلف [English]

  • khalaf mobark
Assistant Professor of the College of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 16، العدد 16 - الرقم المسلسل للعدد 16
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يوليو 2001
الصفحة 201-302
  • تاريخ الاستلام: 14 إبريل 2000
  • تاريخ المراجعة: 02 مايو 2000
  • تاريخ القبول: 21 مايو 2000