إعلانات الصحف والتربية المعلوماتية لطلاب الجامعة : دراسة تحليلية ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم اصول التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى :-
1- تحليل العلاقة بين الاعلان الصحفى والتربية المعلوماتية
2- التعرف على اهم المضامين التربوية في اعلانات الصحف على المستويين الواقعى والمأمول
3- التعرف على الدور الذى تلعبه إعلانات الصحف في التربية المعلوماتية لطلاب الجامعة
ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية :-
1- الاعلان الصحفى:- هو نشاط صحفى مدفوع الاجر يلتزم بشروط فنية وتربوية معينة ويستهدف التعريف بالسلعه أو الخدمة ومميزاتها
2-التربية المعلوماتية:- نشاط تربوى موجه لتوعية الفرد بمصادر المعلومات ومجالاتها وأساليب الحصول عليها والافادة منها
ولقد استخدم الباحث في دراسته أسلوب تحليل المضمون
انقسمت عينة الدراسة الى :-
- عينة من طلاب کلية التربية بسوهاج وعددهم500طالب وطالبة بالفرقة الرابعة
- عينة من الاعلانات الصحفية ومنها صحيفة الأهرام المصرية
وتمثلت ادوات الدراسة في:-
* استمارة تحليل المحتوى: وهى اداة تستخدم للکشف عن المضمون التربوى فى اعلانات الصحف
* صحيفة استبيان الاثار التربوية للإعلان الصحفى لدى طلاب الجامعة
ولقد استخدم الباحث في تحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية:-
1- اسلوب فترة الثقة
2- المتوسطات الحسابية
3- التکررات
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- الاعلان الصحفي نشاط صحفى مدفوع الاجر
2- توجد للاعلانات عدة انواع من حيث المضمون والهدف والوسيلة ونوع الجمهور
3- يقوم الاعلان بدور هام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع باعتباره أداة الربط بين المنتج والمستهلک
4- الاعلان مسئول عن کثير من المعلومات الاقتصادية الثقافية التى يمتلکها القراء
5- الاعلان الصحفي له أهمية کبيرة في تحقيق اهداف التربية المعلوماتية على المستويات المختلفة
6- الاعلانات الصحفية ترکز على نشر الوعى الشرائي والوعى الاستثمارى والادخارى کما أنها تبرز بعض العادات الاستهلاکية السليمة واساليب الکسب غير المشروع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Newspaper advertisements and information education for university students: an analytical field study

المؤلف [English]

  • khalaf albohery
Assistant Professor, Department of Foundations of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 15، العدد 15 - الرقم المسلسل للعدد 15
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2000
الصفحة 55-74
  • تاريخ الاستلام: 16 أكتوبر 1999
  • تاريخ المراجعة: 04 نوفمبر 1999
  • تاريخ القبول: 20 نوفمبر 1999