الصعوبات التى تواجه طلاب کلية التربية النوعية بأسيوط في دراستهم لمقررات الحاسب الآلى ومقترحات التغلب عليها : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس کلية التربية جامعة اسيوط

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى :-
1- تحديد الصعوبات التى تواجه طلاب کلية التربية النوعية بأسيوط أثناء دراستهم لمقررات الحاسب الآلى(لغير المتخصصين)
2- تحديد الاسباب الکامنة وراء هذه الصعوبات
3- وضع توصيات ومقترحات للتغلب على تلک الصعوبات
واشتمل البحث على المصطلحات التالية:-
* الصعوبة:- هي کل مايعوق المتعلم من استيعاب مفهوم او التوصل الى حل مشکلة ما وتحدد بالوقت والجهد المطلوب لتعلم المفهوم أو حل المشکلة
وتکونت عينة الدراسة من 100 طالب وطالبة من الفرقتين الاولى والثانية بکلية التربية النوعية باسيوط
وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:-
* المقابلة غير المقننه
*استفتاء مفتوح ضم سؤلين اساسيين الاول منهم ضم 25 عبارة يجيب عليها الطالب بموافق او غير موافق والثاني يجيب عنه الطالب بالعوامل التى يراها تساعد في اقباله على دراسة مقررات الحاسب الالى
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-
1- طلاب کلية التربية النوعية يواجهون صعوبات عند دراستهم لمقررات الحاسب الالى وهذه الصعوبات تتمثل في
* عدم ادراکهم للهدف من دراسة مقررات الحاسب الآلى
* عدم فهمهم لمقررات الحاسب الآلى
* عدم توافرالامکانات اللازمة لدراسة مقررات الحاسب الآلى
2- توجد فروق دالة بين طلاب کلية التربية النوعية في الصعوبات التى يعانوا منها ترجع لاختلاف الفرق الدراسية( الاولى- الثانية)
3- توجد فروق دالة بين طلاب کلية التربية النوعية في الصعوبات التى يعانوا منها ترجع لاختلاف الشعبة( اقتصاد منزلى – تربية موسيقية – تربية فنية)
4- توصل الطلاب الى عدد من المقترحات لتزيد من اقبالهم على دراسة مقررات الحاسب الآلى ومن هذه المقترحات:-
* مقترحات تتعلق بايضاح الهدف من دراسة الحاسب الألى
* مقترحات تتعلق بالاهتمام بمحتوى مقررات الحاسب الآلى
* مقترحات بتوقيت دراسة مقررات الحاسب الآلى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Difficulties facing students of the Faculty of Specific Education in Assiut in their study of computer courses and proposals to overcome them: a field study

المؤلف [English]

  • mahmoud abonagy
Lecturer, Faculty of Education, Assiut University
المجلد 15، العدد 15 - الرقم المسلسل للعدد 15
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2000
الصفحة 75-96
  • تاريخ الاستلام: 16 أكتوبر 1999
  • تاريخ المراجعة: 04 نوفمبر 1999
  • تاريخ القبول: 22 نوفمبر 1999