أنماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية بمحافظة سوهاج : دراسة مسحية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية بسوهاج دامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى :-
1- اعداد أداة قياس محلية لتقدير انماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى المعاقين عقلياًمن تلاميذ مدارس التربية الفکرية بسوهاج
2- التعرف على انماط السلوک اللاتکيفي الشائعة ومستوى کل نمط منها
3- التعرف على العلاقة بين أنماط السلوک اللاتکيفي وبين بعض المتغيرات مثل ( الجنس – العمر الزمنى – الحلقة الدراسية- الاقامة أثناء الدراسة – مستوى الاعاقة العقلية )
واشتمل البحث على المصطلحات التالية:-
1- السلوک اللاتکيفي:- هو جملة السلوکيات غير المرغوب فيها مما يخفض مستوى فاعلية الفرد وإعاقة قدرته على الاستقلال وتحمل المسئولية الشخصية والاجتماعية المتوقعه من أقرانه من نفس الجنس والسن
2- الاعاقة العقلية:- هو عدم القدرة على التعلم ونقص القدرة على القيام بعمليات التکيف الاجتماعى
3- مدارس التربية الفکرية:- هي تلک المؤسسات التربوية الخاصة التى تتبع وزارة التربية والتعليم والتى يوکل إليها مهمة تهيئة وتعليم وتأهيل التلاميذ المعاقين عقلياً
وتکونت عينة الدراسة من جميع التلاميذ المنتظمين في مدارس التربية الفکرية التابعة لمديرية التربية والتعليم بسوهاج وکان عدد العينة 433 تلميذ وتلميذه من ذوى الاعاقة العقلية المنتظمين
وتمثلت أداة الدراسة في قائمة تقدير أنماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى المعاقين عقلياً وهي تتکون من 68 عبارة تدور حول ردود الافعال اللاتکيفية الشائعة لدى المعاقين عقلياً من تلاميذ مدارس التربية الفکرية وتم توزيع هذه العبارات على 11 نمطا فرعيا من أنماط هذا السلوک ومن هذه الانماط:-
1- التدمير والاتلاف والتخريب
2- الاعتداء والمکايدة والتعذيب
3- الکذب والسرقة والغش
4- العناد والتمرد والعصيان
5- اضطربات الوجدان ومفهوم الذات
واستخدم الباحث في تحليل البيانات الاساليب الاحصائية التالية :-
1- المتوسطات الحسابية
2- الانحرافات المعيارية
3- اختبار (ت) 4- النسبة الفائية
5- تحليل التباين الاحادى 6- المتوسطات الافتراضية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية :-
1- يظهر تلاميذ التربية الفکرية بسوهاج مستويات أعلى من المتوسط الافتراضي لانماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى المعاقين عقلياً وهذا يعنى ان هؤلاء التلاميذ تشيع لديهم الانماط اللاتکيفية بشکل واضح
2- توجد فروق دالة في مستويات انماط السلوک اللاتکيفي الشائعة لدى تلاميذ مدارس التربية الفکرية تبعاً لاختلاف متغير الجنس
3- توجد فروق دالة في السلوک اللاتکيفي تبعاً لاختلاف المرحلة العمرية
4- لا توجد فروق دالة في السلوک اللاتکيفي تبعاً لاختلاف الحلقة الدراسية
5- توجد فروق دالة في السلوک اللاتکيفي تبعاً لاختلاف نوع الاقامة
6- توجد فروق دالة في السلوک التکيفي تبعاً لاختلاف المستوى الرسمي للاعاقة العقلية
7- لا توجد فروق دالة في السوک اللاتکيفي تبعاً لوجود إعاقة أخرى مصاحبة للاعاقة العقلية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Patterns of adaptive behavior common among students of intellectual education schools in Sohag governorate: a comparative survey study

المؤلف [English]

  • khalaf mobark
Assistant Professor of Mental Health, College of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 15، العدد 15 - الرقم المسلسل للعدد 15
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2000
الصفحة 97-185
  • تاريخ الاستلام: 18 أكتوبر 1999
  • تاريخ المراجعة: 08 نوفمبر 1999
  • تاريخ القبول: 24 نوفمبر 1999