النفقات المهنية في مدارس التعليم العام : دراسة ميدانية بمحافظة سوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

2 مدرس أصول التربية کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى:-
1- التعرف على نفقات المعلمين المهنية من حيث المفهوم والاهمية والفاعلية
2- تقدير نفقات المعلمين المهنية مقارنة بأجورهم ودخولهم الشهرية المتوسطة
3- تحديد العوامل المؤثرة في النفقات المهنية للمعلمين
4- تقدير مدى فاعلية النفقات المهنية للمعلمين في تجويد العمل التعليمي في مدارسنا
تکونت عينة الدراسة من 450 فرد من معلمى ومعلمات مدارس التعليم العام بالمحافظة
تمثلت اداة الدراسة في استمارة استبيان حول النفقات المهنية للمعلمين وتضمنت الاستمارة بعض البيانات العامة حول الدخل والاجر الذي يتقاضاه المعلم وکذلک حول جنس المعلم وخبراته وبيئة المدرسة وکذلک تضمنت الاستمارة الجوانب التالية :-
أ- الاجور الشهرية للمعلم(رواتب- مکافآت- حوافز)
ب- متوسط الدخل الشهرى للمعلم من مصادر غير العمل بالمدرسة
ج- النفقات المهنية للمعلم بالمدرسة
د- موقف المعلم من النفقات المهنية
ه- فاعلية النفقات المهنية للمعلم
وفي ضوء ماسبق توصل الباحث للنتائج التالية:-
1- متوسط الاجور الشهرية للمعلمين يتراوح بين 152جنيه و315 جنيه بمتوسط قدره 233 جنيه وهذا المتوسط ضعيف امام ارتفاع اسعار السلع في السوق المصرية
2- يعانى معلموا التعليم الابتدائي في مدارس العينه من انخفاض متوسط اجورهم مقارنة بأجور اقرانهم معلمى المراحل الاعلى
3- اکثر من نصف العينة تحصل على دخل يصل الى قيمة الراتب مرتين او اکثروهذا يشير الى اهتمام المعلمين بالبحث عن مصادر اخرى لتحسين احوالهم المعيشية ومن اهم هذه المصادر :-
أ- الدروس الخصوصية
ب- المشروعات التجارية في المواد والخامات المرتبطة بالمهنة وغير المرتبطة بالمهنة
4- ينفق معلمو التعليم العام عينة البحث من جيوبهم الخاص متوسط قدره 82 جنيه في شراء اوراق ودفاتر وفي طباعة بعض الامتحانات الشهرية
5- توجد فروق دالة في نسبة النفقات المهنية بين معلمى التعليم الاساسي والتعليم الثانوى وبين معلمى الريف والمدن
6- لا توجد فروق بين نفقات المعلمين المهنية بين الذکور والإناث

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Professional expenses in general education schools: a field study in Sohag Governorate

المؤلفون [English]

  • KHALAF ALBOHERY 1
  • AHMED alsagher 2
1 Assistant Professor of Education Fundamentals, Sohag College of Education, South Valley University
2 Lecturer of fundamentals of education, College of Education, Sohag, South Valley University
المجلد 15، العدد 15 - الرقم المسلسل للعدد 15
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2000
الصفحة 159-193
  • تاريخ الاستلام: 19 أكتوبر 1999
  • تاريخ المراجعة: 13 نوفمبر 1999
  • تاريخ القبول: 30 نوفمبر 1999