أثر تدريب معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية على استخدام نموذجين تعليميين في أدائهم التدريسى وميولهم نحو تدريس الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد کلية التربية بسوهاج جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى:-
1- محاولة اعداد برنامج مقترح لتدريب معلمى الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية على استخدام نموذجى المنظم المتقدم(لأوزبل) والتعليم الهرمى لجانييه لقياس أثره على الأداء التدريسي لدى هؤلاء المعلمين وميولهم نحو تدريس الدراسات الاجتماعية
2- التعرف على اثر استخدام البرنامج المقترح على مستوى أداء المعلمين للمهارات التدريسية التى يتضمنها نموذج أوزبل وجانييه
3- التعرف على اثر استخدام البرنامج المقترح على ميول المعلمين نحو تدريس الدراسات الاجتماعية
وتکونت عينة الدراسة من 18 معلم قسموا الى 3 مجموعات اثنان منهم تجريبية والثالثة ضابطة کما يلي
المجموعه الاولى ضمنت 6 معلمين تم تدريبهم على نموذج المنظم المتقدم لأوزبل
المجموعه الثانية ضمنت 6 معلمين تم تدريبهم على نموذج التعليم الهرمى لجانييه
المجموعه الثالثة لم تتعرض لأى نوع من التدريب
ولقد استخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي
وتمثلت أدوات الدراسة في :-
1- برنامج تعليمى لتدريب المعلمين على استخدام النموذجين التعليميين المحددين
2- بطاقة ملاحظة لقياس مستوى أداء المعلمين للمهارات التدريسية التى يتضمنها النموذجين التعليميين المحددين
3- مقياس نحو تدريس الدراسات الاجتماعية
واشتملت الدراسة على المصطلحات التالية :-
1- النموذج التعليمي :- خطة توجيهيه مقترحه اعتماداّ على نظرية تعلم معينه تتضمن مجموعه من الاجراءات والممارسات التى يتبعها المعلم في الموقف التعليمي
2- الاداء التدريسي :- مستوى أداء المعلم لمجموعه من الاعمال السلوکية البسيطة المحددة بسهولة وسرعة ودقه في الموقف التدريسي
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعة نموذج المنظم المتقدم في الأداءين : القبلي والبعدى للمهارات التدريسية لصالح التدريس البعدى
2- توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعة نموذج التعليم الهرمى في الأداءين : القبلي والبعدى للمهارات التدريسية لصالح التدريس البعدى
3- لا توجد فروق دالة بين درجات معلمى المجموعه الضابطة في الاداءين : القبلي والبعدى للمهارات التدريسية
4- توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعة نموذج التعليم الهرمى ونموذج المنظم المتقدم ودرجات معلمى المجموعه الضابطة في الأداء التدريسي البعدى لصالح النموذجين
5- لا توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعتي نموذجى /المنظم المتقدم والتعليم الهرمى في الاداء التدريسي البعدى
6- توجد فروق دالة بين درجات معلمى مجموعة نموذج المنظم المتقدم في القياسين القبلي والبعدى للميول نحو تدريس الدراسات الاجتماعية لصالح القياس البعدى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The effect of training social studies teachers in the preparatory stage on the use of two educational models on their teaching performance and their tendencies towards teaching social studies /

المؤلف [English]

  • ahmed elsayed
Assistant Professor of the College of Education in Sohag, South Valley University
المجلد 15، العدد 15 - الرقم المسلسل للعدد 15
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2000
الصفحة 195-234
  • تاريخ الاستلام: 16 نوفمبر 1999
  • تاريخ المراجعة: 30 نوفمبر 1999
  • تاريخ القبول: 17 ديسمبر 1999