ملامح الإدارة المدرسية المطورة لتحقيق الجودة الشاملة بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة والتخطيط التربوي- کلية التربية - الکويت

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إبراز دور الإدارة المدرسية المطورة
واشتمل البحث على المصطلحات التالية :-
1- ادارة الجودة الشاملة:- هى وسيلة لتحقيق أهداف المؤسسة التربوية والنهوض بها والتطوير من أجل المنافسة ويتم ذلک من خلال عدة متطلبات رئيسية تحقق الجودة للمؤسسة وتشمل کل مدخلاتها وعمليات مخرجاتها
2- الادارة المدرسية المطورة:- هي وحدة تنفيذية فعلية لجميع العمليات التربوية في مجال العمل التربوى الهادف البناء المبنى على اسس علميه وحضاريه وإنسانية
شملت عينة الدراسة مديرو المدارس ومساعديهم ورئيس قسم الاداب والعلوم بکل مدرسة
وتمثلت اداة البحث في استبانه تکونت من 58 بند موزعة على 5 مجالات رئيسية بالاضافة الى سؤال ترک مفتوح لتلقى أهم المقترحات نحو النظم الجديدة للادارة المدرسية المطورة التى تعرقل عمل الادارات المدرسية المطورة
واستخدم الباحث لتحليل البيانات الحزم الاحصائية بالاضافة الى الأساليب الاحصائية التالية
1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية
3- تحليل التباين الاحادى 4- اختبارات شافية
5- التکررات والنسب المئوية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- إدارة الجودة الشاملة تعتبر مقومات أساسية لتحقيق المنظومة التربوية المتکاملة
2- تتأثر ادارة الجودة الشاملة بالقيادة والوظائف الاشرافية التى مهمتها رسم السياسات والاستراتيجيات للعمل داخل المؤسسة التعليمية وکسر الحواجز والخوف بين العاملين للمؤسسة
3- هناک معوقات لادارة الجودة الشاملة ومنها ( المعوقات الادارية- المعوقات الفنية تتمثل في الکادر الادارى وعدم تدريبه – معوقات على صعيد شؤون الطلاب – معوقات ترتبط بالکثافة الطلابية)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Features of school administration developed to achieve total quality in the State of Kuwait

المؤلف [English]

  • abdelaziz alghanem
Department of Educational Administration and Planning - College of Education - Kuwait
المجلد 15، العدد 15 - الرقم المسلسل للعدد 15
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2000
الصفحة 235-276
  • تاريخ الاستلام: 04 أكتوبر 1999
  • تاريخ المراجعة: 20 أكتوبر 1999
  • تاريخ القبول: 12 نوفمبر 1999