تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على:- 1- أثر استخدام التعلم التعاونى مقارنة بالتعلم الفردى مقارنة بالتعلم المعتاد على کل من:- أ- تنمية التحصيل المعرفى لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي فى وحدة الانسان والکون ب- تکوين الميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي 2- اي من الاستراتيجيتين يستخدم معلم علوم المرحلة الابتدائية اذا اراد ان يقوم بالاتى :- أ- يرفع مستوى تحصيل تلاميذه ب- يکون الميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذه واستخدم الباحث في دراسته المنهج التجريبي وتکونت عينة البحث من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي باحدى المدارس الابتدئية بسوهاج وتم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات هي:- مجموعه تجريبية اولى تدرس بالتعلم التعاونى مجموعه تجريبية تدرس ثانية بالتعلم الفردى الارشادى مجموعه ضابطه تدرس بالتعلم المعتاد واشتمل البحث على المصطلحات التالية وهى:- التعلم التعاونى:- وهو نوع من انواع التعلم يتم فيه تنظيم بيئة التعلم وذلک بتقسيم تلاميذ الفصل الى مجموعات صغيرة (4-6) غير متجانسة تجمعها اهداف مشترکة يعملون معاً بايجابية وتفاعل التعلم الفردى:- نوع من انواع التعلم الذى يراعى حاجات وميول التلاميذ ويتم بصورة فردية وفق قدرات التلميذ وسرعته الخاصة واشتمل البحث على الادوات التالية:- 1- أوراق عمل التلميذ وفقاً للتعلم التعاونى 2- اوراق عمل التلميذ وفقاً للتعلم الفردى الارشادى 3- دليل المعلم 4- اختبار تحصيلي معرفى في وحدة الانسان والکون لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي 5- مقياس الميل نحو مادة العلوم لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وتوصل الباحث الى التائج التالية:- 1- توجد فروق دالة بين المتوسطات المعدلة لدرجات تلاميذ المجموعات الثلاث على الاختبار التحصيلي المعرفىحيث تختلف باختلاف الاستراتيجيات المسنخدمة 2- توجد فروق دالة بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعه الضابطة والتجريبية الاولى على اختبار التحصيل المعرفى لصالح تلاميذ المجموعه التجريبية الاولى 3- توجد فروق بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية الثانية والضابطة على اختبار التحصيل المعرفي لصالح تلاميذ المجموعه التجريبية الثانية 4- لا توجد فروق بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية الاولى والثانية على اختبار التحصيل المعرفى 5- توجد فروق بين المتوسطات المعدلة لدرجات تلاميذ المجموعات الثلاث على مقياس الميل نحو مادة العلوم وهي تختلف باختلاف الاستراتيجيات المستخدمة
The effect of using cooperative learning and individual learning on the development of achievement and the formation of the tendency towards science for fourth-grade students
المؤلف [English]
bardia hasanein
Assistant Professor of the College of Education in Sohag, South Valley University
محمد محمد حسانين, بدرية. (2000). أثر استخدام التعلم التعاونى والتعلم الفردى على تنمية التحصيل وتکوين الميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 15(15), 277-313. doi: 10.21608/edusohag.2000.130297
MLA
بدرية محمد محمد حسانين. "أثر استخدام التعلم التعاونى والتعلم الفردى على تنمية التحصيل وتکوين الميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي", المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 15, 15, 2000, 277-313. doi: 10.21608/edusohag.2000.130297
HARVARD
محمد محمد حسانين, بدرية. (2000). 'أثر استخدام التعلم التعاونى والتعلم الفردى على تنمية التحصيل وتکوين الميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 15(15), pp. 277-313. doi: 10.21608/edusohag.2000.130297
VANCOUVER
محمد محمد حسانين, بدرية. أثر استخدام التعلم التعاونى والتعلم الفردى على تنمية التحصيل وتکوين الميل نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 2000; 15(15): 277-313. doi: 10.21608/edusohag.2000.130297