التداخل الرياضي في موضوع العدد لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد کلية التربية جامعة سوهاج

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص نوعيات التداخل في موضوع الاعداد لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الاولى بالحلقة الابتدائية
ولقد اشتملت الدراسة على المصطلحات التالية:-
1- التداخل في الرياضيات :- تحوير لمعلومة رياضية يقوم به العقل اثناء استدعائه لها وهذا التحوير يحدث بسبب التشابه بين هذه المعلومة و المعلومات الاخرى
2- تکرار حدوث التداخل:- هو تکرار حدوث نوعية ما من نوعيات التداخل لدى إحدى مجموعات البحث
تکونت عينة الدراسة من 218 تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصفوف الثلاثة الابتدائية
واستخدم الباحث في دراسته منهج البحث الاکلينيکى
وتمثلت ادوات الدراسة في :-
1- ثلاث اختبارات تشخيصية هي
أ- الاختبار الاول:- يهدف الى تشخيص التداخل في موضوع الاعداد المکونه من رقم واحد او رقمين لدى تلاميذ الصفوف الثلاثة الابتدائية ويتکون هذا الاختبارمن 27 مفرده
ب- الاختبار الثانى:- يهدف الى تشخيص التداخل في موضوع الاعداد المکونه من 3 ارقام ويتکون هذا الاختبار من 28 مفرده
ج- الاختبار الثالث :- يهدف الى تشخيص التداخل في موضوع الاعداد المکونه من أربعة أو خمس ارقام ويتکون هذا الاختبار من 31 مفرده
2- المقابلة الشخصية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- تحدث نوعيات معينه من التداخل لدى بعض تلاميذ الصفوف الثلاثة الاولى في موضوع الاعداد وتقل نسبة شيوع بعض هذه النوعيات لدى تلاميذ الصف الثالث عنها في الصف الاول الابتدائي ونسب شيوع نوعيات التداخل لا تقل بانتقال التلميذ من صف لصف
2- لا توجد فروق دالة بين نسب شيوع نوعية معينة من نوعيات التداخل لدى مجموعات البحث اى ان نسبة شيوع هذه النوعية لا تقل مع ارتفاع مستوى الصف للتلاميذ
3- ظهرت نوعيتان من نوعيات التداخل في موضوع الاعداد لدى تلاميذ الصفين الثانى والثالث ولم تظهر هاتان النوعيتان لدى تلاميذ الصف الاول ويرجع ذلک الى ان کلتا النوعيتان تحدثان لدى التلاميذ في الاعداد المکونه من 3 ارقام فاکثر
4- عند انتقال التلاميذ من صف دراسي لاخر تظهر لديهم نوعيات معينة من نوعيات التداخل ترتبط بما يستجد لديهم من معلومات ومهارات رياضية وهذا يعنى ان التداخل لايقتصر حدوثه على معلومات معينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Mathematical overlap on the issue of number among elementary circle pupils /

المؤلف [English]

  • gamal mihamed
Assistant Professor of the Faculty of Education, Sohag University
المجلد 15، العدد 15 - الرقم المسلسل للعدد 15
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 2000
الصفحة 341-383
  • تاريخ الاستلام: 05 نوفمبر 2020
  • تاريخ المراجعة: 20 نوفمبر 2020
  • تاريخ القبول: 12 ديسمبر 2020