التربية العملية بکلية التربية الأساسية کما يراها المعلمون : دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الآساسية الکويت

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى :-
1- ابراز دور الطلاب- المعلمين(البنين-البنات)بمدى تقدمهم في برنامج التربية العملية
2- دراسة مدى اهتمام الطلاب المعلمين في التخصصات المختلفة من برنامج التربية العملية للاستفادة من التدريب الميدانى
3- معرفة العوامل التى تؤثر على عطاء الطلاب- المعلمين في برنامج التربية العملية
4- الوقوف على العقبات والمشکلات التى تحد من عطاء الطلاب المعلمين في برنامج التربية العملية
5- تقييم أداة مقننه لمعرفة مشکلات الطلاب المعلمين في ميدان التربية العملية
لقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي
وتکونت عينة الدراسة من 199 طالب وطالبة وشملت عينة البحث 4 تخصصات :-
1- مجموعة الاداب 2 – مجموعة العلوم
3- مجموعة التربية 4- مجموعة الاقتصاد المنزلى
وتمثلت اداة البحث في استبانه مکونه من 85 فقرة موزعة على 9 مجالات وهذه الاستبانه تنقسم الى :-
1- بيانات عامة تشمل (الاسم-التخصص-النوع-المرحلة التى يتم التدريب فيها کان تکون الابتدائية مثلاً)
2- المجالات الرئيسية للدراسة وهي:-
* المقومات الشخصية * الاتجاه نحو مهنة التدريس
* توظيف التقنيات التربوية * إعداد الدرس وتحضيره
* مهارة تنفيذ الدرس * مهارة تنظيم الحصة وضبط الفصل
* مهارة التقويم * فعالية اسبوع المشاهدة
* المشکلات والصعوبات الشائعة خلال فترة التربية العملية
وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:-
1- توجد فروق دالة بين البنين والبنات تحد من کفاءة التدريب الميدانى لبرنامج التربية العملية تتمثل في مجال حب مهنة التدريس ، وضع خطة التدريس اليومي – تحضير الدروس النموذجية – اختيار الطرق المناسبة للتدريس ضبط الانفعالات عند خروج أحد التلاميذ عن الاداب – وضع الاختبارات – الفترة الزمنية المخصصة لبرنامج التربية العملية)
2- توجد فروق دالة بالنسبة لمتغير التخصص يتمثل في (مقومات الشخصية – الاتجاه حول مهنة التدريس – المشکلات التى تواجه کل تخصص)
3- التربية العملية تتأثر بعدد من العوامل التى يمکن قياسها وقد اسفر التحليل العاملى أن هذه العوامل هي:-
أ- عامل المقومات الشخصية والمهارية للقائمين بالتربية العملية
ب- عامل المهارات الاساسية للتربية العملية
ج- عامل المتغيرات الديموجرافية (التخصص ، النوع)
وأتضح من الدراسة ان اهم المشکلات والصعوبات التى تواجه الطلبة المعلمين في برنامج التربية العملية بوجه عام:-
* عدم التفرغ الکامل لبرنامج التربية العملية من جانب الطلبة المعلمين
* قصر فترة المشاهدة
* حصص الاحتياط الارتجالية التى تعطى لهم من قبل الادارة المدرسية
وهناک بعض الصعوبات الخاصة بکل تخصص منهم ومن اهمها :-
1- تخصص العلوم:- عدم ربط المقررات النظرية التى تدرس بالکلية بمقررات المرحلة الابتدائية ، عدم الترکيز على تدريس مادة التخصص الاساسية ، عدم مساهمة قسم التقنيات التربوية مع الطالبات المعلمات
2- تخصص التربية البدنية والرياضية:- ترکزت اهم المشاکل في عدم تکييف صالات الالعاب ، اجهاد الطلبة المعلمين في تخطيط الملاعب
3- تخصص الاقتصاد المنزلى:- ارهاق الطالبات المعلمات بمشاريع وانشطة مدرسية ترهق ميزانيتها الخاصة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Practical Education at the College of Basic Education as seen by the teachers: a field study

المؤلف [English]

  • ahmed abdelrahman
College of Basic Education, Kuwait
المجلد 14، العدد 14 - الرقم المسلسل للعدد 14
مناهج وطرق التدریس ( اللغة العربیة- الإنجلیزیة – الفرنسیة – الریاضیات – العلوم- الفنون- الاقتصاد المنزلی- التجاری ... )
يناير 1999
الصفحة 1-45
  • تاريخ الاستلام: 16 يوليو 1998
  • تاريخ المراجعة: 16 سبتمبر 1998
  • تاريخ القبول: 01 أكتوبر 1998