تهدف الدراسة الحالية الى :- 1- ابراز دور الطلاب- المعلمين(البنين-البنات)بمدى تقدمهم في برنامج التربية العملية 2- دراسة مدى اهتمام الطلاب المعلمين في التخصصات المختلفة من برنامج التربية العملية للاستفادة من التدريب الميدانى 3- معرفة العوامل التى تؤثر على عطاء الطلاب- المعلمين في برنامج التربية العملية 4- الوقوف على العقبات والمشکلات التى تحد من عطاء الطلاب المعلمين في برنامج التربية العملية 5- تقييم أداة مقننه لمعرفة مشکلات الطلاب المعلمين في ميدان التربية العملية لقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة الدراسة من 199 طالب وطالبة وشملت عينة البحث 4 تخصصات :- 1- مجموعة الاداب 2 – مجموعة العلوم 3- مجموعة التربية 4- مجموعة الاقتصاد المنزلى وتمثلت اداة البحث في استبانه مکونه من 85 فقرة موزعة على 9 مجالات وهذه الاستبانه تنقسم الى :- 1- بيانات عامة تشمل (الاسم-التخصص-النوع-المرحلة التى يتم التدريب فيها کان تکون الابتدائية مثلاً) 2- المجالات الرئيسية للدراسة وهي:- * المقومات الشخصية * الاتجاه نحو مهنة التدريس * توظيف التقنيات التربوية * إعداد الدرس وتحضيره * مهارة تنفيذ الدرس * مهارة تنظيم الحصة وضبط الفصل * مهارة التقويم * فعالية اسبوع المشاهدة * المشکلات والصعوبات الشائعة خلال فترة التربية العملية وفي ضوء ما سبق توصل الباحث الى النتائج التالية:- 1- توجد فروق دالة بين البنين والبنات تحد من کفاءة التدريب الميدانى لبرنامج التربية العملية تتمثل في مجال حب مهنة التدريس ، وضع خطة التدريس اليومي – تحضير الدروس النموذجية – اختيار الطرق المناسبة للتدريس ضبط الانفعالات عند خروج أحد التلاميذ عن الاداب – وضع الاختبارات – الفترة الزمنية المخصصة لبرنامج التربية العملية) 2- توجد فروق دالة بالنسبة لمتغير التخصص يتمثل في (مقومات الشخصية – الاتجاه حول مهنة التدريس – المشکلات التى تواجه کل تخصص) 3- التربية العملية تتأثر بعدد من العوامل التى يمکن قياسها وقد اسفر التحليل العاملى أن هذه العوامل هي:- أ- عامل المقومات الشخصية والمهارية للقائمين بالتربية العملية ب- عامل المهارات الاساسية للتربية العملية ج- عامل المتغيرات الديموجرافية (التخصص ، النوع) وأتضح من الدراسة ان اهم المشکلات والصعوبات التى تواجه الطلبة المعلمين في برنامج التربية العملية بوجه عام:- * عدم التفرغ الکامل لبرنامج التربية العملية من جانب الطلبة المعلمين * قصر فترة المشاهدة * حصص الاحتياط الارتجالية التى تعطى لهم من قبل الادارة المدرسية وهناک بعض الصعوبات الخاصة بکل تخصص منهم ومن اهمها :- 1- تخصص العلوم:- عدم ربط المقررات النظرية التى تدرس بالکلية بمقررات المرحلة الابتدائية ، عدم الترکيز على تدريس مادة التخصص الاساسية ، عدم مساهمة قسم التقنيات التربوية مع الطالبات المعلمات 2- تخصص التربية البدنية والرياضية:- ترکزت اهم المشاکل في عدم تکييف صالات الالعاب ، اجهاد الطلبة المعلمين في تخطيط الملاعب 3- تخصص الاقتصاد المنزلى:- ارهاق الطالبات المعلمات بمشاريع وانشطة مدرسية ترهق ميزانيتها الخاصة
عبد الرحمن, أحمد. (1999). التربية العملية بکلية التربية الأساسية کما يراها المعلمون : دراسة ميدانية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 14(14), 1-45. doi: 10.21608/edusohag.1999.130301
MLA
أحمد عبد الرحمن. "التربية العملية بکلية التربية الأساسية کما يراها المعلمون : دراسة ميدانية". المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 14, 14, 1999, 1-45. doi: 10.21608/edusohag.1999.130301
HARVARD
عبد الرحمن, أحمد. (1999). 'التربية العملية بکلية التربية الأساسية کما يراها المعلمون : دراسة ميدانية', المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 14(14), pp. 1-45. doi: 10.21608/edusohag.1999.130301
VANCOUVER
عبد الرحمن, أحمد. التربية العملية بکلية التربية الأساسية کما يراها المعلمون : دراسة ميدانية. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج, 1999; 14(14): 1-45. doi: 10.21608/edusohag.1999.130301